الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري
الجبـــــل

منتدى الجبــــــــــــــل

الوزير وئام وهاب في قرية رساس دعوة من ابو فهد حسان البحري
إعلان عام: وفاة الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الاول لطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء
شكر وتقدير الى كل من عزانا بالشهيد قيصر هيسم البحري
إعلان عام: لقاء وطني في قرية رساس يضم كافة الشرائح

اسماء الشعراء الذين فازو في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010(الفائز باللقب ابوسلمان سند ركاب من صلخد الفائز الثاني المهندس ياسر الشمعة من حوط الفائز الثالث الشاعر ابو سلمان ماجد رضوان من السويداء الفائز الرابع الشاعر ابو اسعد مروان الحلبي من عرمان الفائز الخامس الشاعر سامر ابو راس من الرحى

اسماء لجنة التحكيـــــم في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010 الشاعر القديرابو اسماعيل فوزات العبدلله والشاعر والاديب ابو وائل ممدوح ابو حسون والشاعر ابو ربيع عدنان علم الدين والشاعر الرحال ابو تمام بشار ابو حمدان والشاعر ابو ناصر حازم النجم كل الشكر والتقدير لهم


    ** الوقت**

    شاطر
    avatar
    النداوي

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 70
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 16536
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010
    العمر : 34
    الموقع : السويداء
    08042010

    default ** الوقت**

    مُساهمة من طرف النداوي



    قصيده بعنوان الوقت كتبتها على إثر موقف هز كياني بصدق ... عندما شهدت

    بالصدفه حادثة فيها من عقوق الوالدين ما يندى له الجبين من أحد شبان هذا الجيل

    الصاعد (النازل) والذي تطاول على والده الكهل الذي شيّبته السنون و أثقلت كاهله

    مصاعب الحياه ... وسبب كل هذا هو نصح الأب لولده وتحذيره من رفاق السوء

    وللأسف نرى هذه الظاهرة تزداد في مجتمعنا العربي ....

    ومن المعروف أن استغلال الوقت بالشكل الأمثل هو مقياس تطور الشعوب و حضارتها
    ....
    مطلع القصيدة هو المثل القديم القائل (الوقت كالسيف ِإن لم تقطعه.... قطعك..)


    آمل أن تنال إعجابكم


    ** الوقت **


    الوقت سيف ان ما قطعته يِقطّعك

    و العمر يمضي يا بن آدم بسرعه

    ان ما زرعت الطيب بارت مزارِعك

    وكل واحدٍ يجني محاصيل زرعه

    والعمر وقفة عز .. هقوه تِرَفّعك

    وفعل ٍ كريم ٍ صافي القلب نبعه

    وقول ٍ فعلته ... بالشدايد يمنّعك

    وقولٍ بلى فعل ٍ يعود الك أفعى

    إن ما زجرت النفس هبّت تصارعك

    وناح المهالك تاخذك دون رجعه

    لا تلتهي بالمال واحذر يضيّعك

    حيث الغدر من بادي الكون طبعه

    "إن هو شرى لك يوم ؟..بأيام بايعك

    يا من جمعت المال شهوة ومتعه

    من غير وجه الله ما شي نافعك

    وكل شي غير الدين ما هُو بطمعه

    رب البرايا مسيّر الكون بادعك

    خصّك بعقلك لاجل تفهم وتوعى

    سعادتك بيدك وبيدك مواجعك

    وعقلك يدلّك ع الّي ياتيك نفعه

    و طيبك على عرش المكارم يِرَبّّعك

    وتسموا بخصال الطيب هيبه ورِفعه

    وحال الوقت صورة تشوفه بأصابعك

    موت وحياة ونزلة ٍ بعد طلعه

    مبداك من بيّ ٍ ومن أم تاضعك

    من بعد تسع شهور ؟ويجوز .. سَبعه

    تلبّيك ديده ومن لباها ترضّعك

    ولو بيدها من قلبها تشيل قطعه

    واكبر فرحها ساعة الّي تشبّعك

    وتضمّك لـ ما بين ضلعه و ضلعه

    تدعي لك الرحمن و تشوف طالِعك

    و تاضي لك بعتمات الايام شمعه

    وابوك في قلبه وعقله يتبّعك

    يضحك لك وبعيونه تلوج دمعه

    يلتاع من دهره وابد ما يلوِّعك

    يركض ورى رزقه كما الطّير يَسعى

    يجوع لكنّه حشى ما يجوّعك

    ويشلع انياب الفقر وان عَز شلعه

    كلّه أمل لاعلى المراتب يطلِّعك

    ويشوف حاله بيك ما بين ربعه

    لا جيت اله مكسور خاطر... يشجّعك

    وينبـيك عن سيف الرجوله ودِرعه

    وتاريخ لابه من اطِباعه يطبِّعك....

    أهل العُبي ال ما عابها ميت رقعه

    يقسى .. وخوف يجيلك الدّهر صافِعك

    ليعلّمك تثبت ليا جات صَفعه

    وكيف الصعاب ان جات الك ما تزعزعك

    جذرك عميق وثابت وصعب قلعَه

    وكيف ان عثرات الزمن ما توقّعك

    وكيف انت ما تركع ليا صار وقعه

    وكيف ان حرجات اللقى ما تروِّعك

    وكيف انت توقف تشمخ شموخ قَلعه

    ويعطيك من درس الحياه ويدرّعك

    بنصايح من الصعب عدّه وجمعه

    و الأمنية .. قبل يتِوَفّى ... ويودِّعك

    يورِّثك علم الإبا و طيب سِمعه

    دوِّر الخير ولا تسوقك مطامِعك

    واعمل على ما سنّه الله بشرعه

    ****************
    الوقت سيف ان ما قطعته يِقطّعك

    و العمر يمضي يا بن آدم بسرعه

    ان ما زرعت الطيب بارت مزارِعك

    وكل واحدٍ يجني محاصيل زرعه



    عامر ياسر أبو عسلي – جبل العرب

    السويداء 2008
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    avatar

    مُساهمة في الخميس 8 أبريل 2010 - 10:29 من طرف أبودانا

    الشاعر النداوي ....الأخ عامر ...

    تحية قلبية ...وشهادة لوجه الله تعالى

    نعم هذه هي القوافي التي في طيات أبياتها

    ينبض قلب الانسان الحي والشاعر المعروفي

    وكما نرى في هذه الرائعة قصة و قصيدة وجدانية حقيقية

    في رأيي تستحق أكثر من الشكر ..................... حياك الله

    مُساهمة في الخميس 8 أبريل 2010 - 13:04 من طرف أبو أسعد

    الأخ الكريم أبو ياسر: منذ زمن وأنا أتوقعها هنا والآن رأيتها..........

    صدقني يا أخي منذ تلك السهرة التي كانت بمعيتكم في عرمان وأنا بين الحين والآخر...الله خيرعندما أكون في البلد....أعيد سماعها مرات ومرات ....

    قصيدة من أجمل ما سمعت وسبك كلمات بحرفنة شاعر متمكن..........

    أبو ياسر الشاعر الشاعر........عافاك الله

    ولي طلب من الادارة الكريمة بتثبيت القصيدة لأنها تستحق بجدارة
    avatar

    مُساهمة في الخميس 8 أبريل 2010 - 16:04 من طرف ابوفهد حسان البحري

    نعم اخي ابو اسعد القصيدة تستحق اكثر من تثبيت لاعجاب معانيها وروووعة كلماتها الووواقعية الملموسة

    عند البعض نود لك اخي ابو ياسر كل التقدير على ما كتبت بأثمن كلمات وحرووووف تهدف الى النصائح

    الثمينة للجميع ونشكر لهفتك المعروووفية ولقاء هذه القصيدة سووووف ابعثها اميل جماعي حتى الجميع يقرأها

    ويبصم لك الابداع بما نثرت من كلمات ثمينة وراقية

    مُساهمة في الخميس 8 أبريل 2010 - 17:26 من طرف عماد القنطار

    شكرا لك اخي الغالي
    نعم قصيدة في قمة الروعة وترابط اجمل
    سلمت اناملك وملافظك
    مششششششششششششششششششششششششششششكورين
    avatar

    مُساهمة في الجمعة 9 أبريل 2010 - 11:17 من طرف فارس بلا جواد

    الله الله

    رغم قسوة سبب القصيده

    لكن لبوحك الراقي اخي عامر

    نكهه خاصه

    الف شكر لك و رااائع دوما
    avatar

    مُساهمة في السبت 10 أبريل 2010 - 12:25 من طرف بشارابوحمدان

    أبو ياسر الغالي

    من روائع الشعر

    موضوع ووزن وقافيه

    من أجمل الشعر هو الشعر الإبداعي

    الذي هو موجود في قصيدتك


    المهم هي النوعيه وليس الكميه

    وأنت شاعر النوعيه

    حياك الله
    avatar

    مُساهمة في الأحد 11 أبريل 2010 - 1:28 من طرف النداوي

    أخي أبو دانا الغالي كل المحبة والتقدير لهذه المشاعر الصادقة ...... وما ذكرته
    ما هو إلا دلالة على طيبك وطيب أصلك ....... حياك الله
    ابن الجبل يا اجواد يظهر ع المحَك @ وغير التجارب ما تبيّن صفاته

    رب الخلايق عزّه بسِر .. لا شك..@وثبوت هذا ..... باللوازم ثباته
    avatar

    مُساهمة في الأحد 11 أبريل 2010 - 2:07 من طرف النداوي

    مشكور أخي أبو فهد المحترم ..... فأنت من جمعت البعيد والقريب في هذا
    المنتدى الكريم .... الذي ما هو إلا ( روضةُ ... يرنو لها طيرُ من الأطيار ِ )

    وكل التقدير لجهودك المبذوله في سبيل أحياء تراثنا العريق ...

    ما صقّل سيوف العرب غير سلطان @ ولا جاب عزّ ٍ للتواريخ غيره

    أخوكم أبو ياسر
    avatar

    مُساهمة في الأحد 11 أبريل 2010 - 2:09 من طرف النداوي

    يا طود شامخ صامد بوجه النّوب ....

    الحبيب أبو أسعد ..... والله إنك طود من الطيب والكرامة الله يعافيك ويقوّيك وانشالله بترجع من السفر بخير

    وسلامي و الله ..... ما بعرف شو بدي رد يا بو أسعد غمرتني بطيبك ولطفك

    هذا غيض من فيض ما عندكم .......
    avatar

    مُساهمة في الأحد 11 أبريل 2010 - 2:47 من طرف النداوي

    الله يسلمك أخي عماد والك الشكر....................

    على هذه الكلمات الرقيقه كصاحبها ....
    avatar

    مُساهمة في الأحد 11 أبريل 2010 - 3:24 من طرف النداوي

    أبو تمام الغالي حيّاك ربي ..... كل الشكر على هذا المرور اللطيف مثلك .....

    والعذرعلى طول القصيدة كنت بدي إحذف بعض الأبيات بس لاقيت انه

    راح يتغيّر بناءها فتركتها كما كتبتها ....

    مع علمي بأن
    الإعجاز..... بالإيجاز ... ...

    جاض القلب من جور حمله توجَّف @ مزّع اشغافه وقام يشكي عذابه

    ويصرخ بعالي الصوت قبل ايتوقّف @ مالي دوى ياغير صوت الربابه
    أخوك أبوياسر

    مُساهمة في الإثنين 26 أبريل 2010 - 9:15 من طرف ????

    كلمات ثمينة ومعاني أثمن
    الأخ أبو ياسر صح لسانك
    مع خالص التقدير والأحترام لشخصك ولقلمك المبدع تقبل مروري
    avatar

    مُساهمة في الخميس 29 أبريل 2010 - 4:53 من طرف النداوي

    حيّاك الله أخي أبو سارة .... كلّك ذوق ... مرورأسعدني و هو كعبير الورد..

    يترك أجمل المعاني الطيبة ... أشكرك
    avatar

    مُساهمة في الجمعة 14 مايو 2010 - 12:27 من طرف حامد

    العم الشاعر أبو ياسر الغالي: قصيدة رائعة وجميلة في معانيها ولاأريد أن أزيد على ماقال الأخوة الشعراء
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 4:56 من طرف نايف ابوحسين

    ابقتنصها مدام الوقت يمشي عجل.....
    الوقت كالسيف لو ما تقطعته يقطعك
    ما يخنع الا الردي وما يقدم الا البطل.....
    ومنهو نفعته لزم في يوم يب ينفعك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 22 نوفمبر 2018 - 3:41