الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري
الجبـــــل

منتدى الجبــــــــــــــل

الوزير وئام وهاب في قرية رساس دعوة من ابو فهد حسان البحري
إعلان عام: وفاة الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الاول لطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء
شكر وتقدير الى كل من عزانا بالشهيد قيصر هيسم البحري
إعلان عام: لقاء وطني في قرية رساس يضم كافة الشرائح

اسماء الشعراء الذين فازو في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010(الفائز باللقب ابوسلمان سند ركاب من صلخد الفائز الثاني المهندس ياسر الشمعة من حوط الفائز الثالث الشاعر ابو سلمان ماجد رضوان من السويداء الفائز الرابع الشاعر ابو اسعد مروان الحلبي من عرمان الفائز الخامس الشاعر سامر ابو راس من الرحى

اسماء لجنة التحكيـــــم في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010 الشاعر القديرابو اسماعيل فوزات العبدلله والشاعر والاديب ابو وائل ممدوح ابو حسون والشاعر ابو ربيع عدنان علم الدين والشاعر الرحال ابو تمام بشار ابو حمدان والشاعر ابو ناصر حازم النجم كل الشكر والتقدير لهم


    لأنه حازم النجم

    شاطر
    avatar
    سعيد المغوش
    شخصيــــة مهمـــــــــــة
    شخصيــــة مهمـــــــــــة

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 87
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 16592
    تاريخ التسجيل : 07/01/2010
    العمر : 42
    الموقع : الــكـــو يــت
    15062010

    default لأنه حازم النجم

    مُساهمة من طرف سعيد المغوش


    من هل الشيمات لأسود بوطنهــا.... خذسلامي يارسولي والنخاوي

    والغاريي الشامخة منأول زمنها... خصّها بعقبانها وبيض اللحاوي

    عند أبو ناصر عضيد وهو زبنها....يانعم ذيك المضايف والقهاوي

    قلّه الأشواق ضـاجت في بدنهــــا....والبعد زايد عليه الغلّ كاوي

    ياعروســــاً ماحدا يقرب بدنها.....وكل حكي القلب مافاد الهواوي

    والله أسهــل لوّ دثّرها كفنهــا.....من البرد بأحضان من لبس البداوي

    والسوادي مـــاتموت ولو دفنها....وما يغنّي البيت غيرأهل الغناوي

    من ديـــار العز ل شرقي عدنها....المســــافة ماتغيّر بالرجاوي

    لاتلــوم البير المـــا من مزنها.... بس لومك عا حبلهـا والدلاوي

    سرّني بعض القوافي ومن وزنهـــا....وجاشني من القول ما شلّ الكلاوي

    من يجرّ الطيــب غيرٍ عن عفنهــا....والعفن تشريه برخيص الرشاوي

    ومن غــلاه الدمّ متلبّي لبنهـا....ماعرف نيدو الحليب ولا غراوي

    حيّ من يسمع علــوم ولو صفنها.....مايداري ولايخـــاف ولا يلاوي

    غبنها بعض الشيم والله غبنـها.....تندثر وتغيب بعض من الهقاوي

    سعيد معذى المغوش

    ________________
    ________
    </FONT>
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 5:34 من طرف أبودانا

    الله .. الله ..

    والله كفو الأخ سعيد

    وبيستاهل بو ناصر ...
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 8:01 من طرف حازم النجم

    حي الله ابو نواف
    الله يسلم ملافظ الشاعر ومشاعر الأخ والصديق التي أعتز بها ,, والله رجعتنا للذكريات يا أخي ويا سقى الله ....
    لا أنسى فزعتكم ونخوتكم في ذلك الوقت المهيب وها أنت اليوم تقف الموقف الرهيب وتؤكد الأخوية والصدق ,
    حي المغاويش
    رحم الله الاستاذ عيسى عصفور :
    (( حسيت إن الأرض دارت دورتين .... وما شفت حالي غير ناحر خلخلي ))
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 8:56 من طرف ياسر الشمعة

    حي أصلك أبو نواف.....و ابو ناصر مثلك للكل وحصة الكل ....

    والهقاوي بالمثلك وشرواك ما بتغيب....

    وسلمت ملافظك....

    مُساهمة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 12:17 من طرف وليد الحسنية

    اللللللللللللللله


    كلمات حق لرجل وشاعر يستحق

    ابدعت ابو نواف

    وابو ناصر يستاهل والله انه الشاعر الفذ


    تقبلو مروري وتحياتي
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 13:36 من طرف وليم النبواني

    الله يسلم هالملافض
    وابو ناصر يستاهل الكثير في ابداعه واخلاقه العالية
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 16:21 من طرف ابونادي ايمن درويش




    ابيات شالت عـــن امـتوني وهنها ....... من قاف ابونـــواف عـّد الزهاوي

    يثني جســــورن للـــخلايق زبنها ....... المادح مع الممدوح هيلا الرجاوي

    انكان ابونــــواف كاسـب رهـنها ....... ولاّ . بوناصــر ذاك حــرّ النـدواي

    واثنينهم بالــــقاف ســـاقو هجنها ....... لاما اوصـــلوها للخضر والكلاوي

    كفو المغــّوش يـوم بيــّح كمــنها ....... كيف الذهب ياصاح عقب الخباوي

    يزها ترى مـن فــاه مـنهو علنها ....... صافي كما ينــبوع عَــذْبْ النـقاوي

    واللي ابيات الروز جزله وزنها ....... حارت بها عقول الحضر والبداوي

    بوناصر اللـّي للـجزاله ضــمنها ....... وراهن على صدق اللفظ والهداوي

    ولآني بناسـي من يثوّر شجــنها ....... يــوم التــلاقي ذاك ودّ الـــغـــلاوي

    أقصــــد ابــوتــمـّام الـيا ركنها ....... ثــارت هبـوب القاف ريح الزكاوي

    اليا حضر بالساح شـوّش مدنها ....... وقامت ربوع العز هيض ونــخاوي

    انتم ملوك القـاف تجدوا رزنها ....... واحنا بعــدكم يا كـــرام اللـــحاوي

    مع تحياتي للشاعرالغالي ابونواف سعيد .. والشاعر الفذ ابوناصر ويستاهل كل مدح وطيب .. وحبيت ان انصف الاخ والصديق ابوتمام بشار عبر هذه الصفحة الجميله الراقية التي تحمل ريح الموده والاخلاص
    اخوكم ابونادي
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 17:15 من طرف ابوفهد حسان البحري

    تحية الى الشاعر ابو نواف سعيد المغوش

    تحية الى الشاعر ابو ناصر حازم النجم

    تحية الى الشاعر ابو نادي ايمن درويش

    تحية الى جميع من رد هنا وسوف يرد


    على ابداع الاخ ابو نواف وما قدم ما يستحقه الى ابو ناصر

    اخواني دعوني افرح بهذه الكلمات بتعبير تستحقه جميع الشعراء المتواجدة هنا

    سوف ابعثها رسالة خاصة الى جميع اعضاء المنتدى وسوف تنعلن في الشريط الاعلاني اليومي في مقدمة المنتدى

    حتى نشارك القليل بما وصفه الشاعر الفذ ابو نواف الغالي

    ترفع للتثبيت كي نفخر بها بكل ساعة ندخل الى هذه القصيدة الرائعة والمميزة والتي دونت في وقتها بكل صدق واخلاص

    واكيد لا ننسى ارتقاء الشاعر ابو نادي ايمن درويش وخاصا في ذكره للشاعر (الرحال )الاخ ابو تمام بشار ابو حمدان

    في رده المتقن والمبدع تحياتي وتقديري للجميع وارجو عدم الملاحظة على مزاوتي في الكلام لاني اشعر بجمال هذا المنتدى لحظة

    بعد لحظة يزداد جمالا في ارتقائكم فيه والعطاء لا يتوقف منكم جميعا في الالفة والمحبة وتبادل الشعر بصدق وتميز
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 18:17 من طرف سعيد المغوش

    لأن حازم النجم ليرة ذهب
    في زمن كثرت به ليرات الورق


    والعذر يابو ناصر لو القصيدة موضوعها انتهى الاّ أنه دائماً تأتي المواقف لتعيد الغربلة التي بتنا نحتاجها يومياً للأسف وتبقى دوماً عز الرفق والسنايد

    الأخ أبو دانا:
    هذا من طيبكم وطيب ملقاكم

    الأخ ياسر:
    والكلمات التي تنبينا بعراقة وأصولية غالية نعتز برفقتها ووجودها
    الله محييك

    العم ابو خالد:
    وثناؤك وسام اعتز به ودائماً حافز للأحسن

    الأخ وليم النبواني:
    أشكر مرورك الطيب وهنا حازم هو ممثل عن كل معروفي أصيل شرواك
    تأخذه الغيرة والحميّة

    الأخ ابو نادي:
    الذيب الذي شهدته كل ساحات الوفاء والطيبوقد قلنا:


    أهلاً هلابك بالحدا والخراطيش......ياللي لك الخفّاق يرزم بدوشه

    من أفعالكم ياخوي حنّا مداهيش...وبأقوالكم شبّ القلب من عروشه

    مابيننا خوّة عهد مابها طيش.....وأكثر بعد لوّ الحنايا تنوشه

    ابن المغوش عزوتو بالدراويش....واحنا يابو نادي بيدك جاروشه



    المعزّب الشهم أبو فهد:

    دايماً مشكورة مساعيك ونواياك على لم الشمل وطيب اللقا ولمن قدّر هذه المساعة نقول:

    ياهلا كل الهلا والتراحيب....يامرحبا كل الجنان افرحت به

    فلك الفضل والطيب

    واللي ما بقدّر الأوادم مش من الأوادم

    تحيتي لكل الطيبين أولاد البيوت العامرة والمظافات شرواكن

    _______________________
    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 3:47 من طرف صقر بني معروف

    الله حي العضيد ابو نواف
    والله ما قال الا الصدق المرحوم اسماعيل العبدالله
    حين قال
    اليا يرعبك جمع المغاويش يا حسين ...الغملة يلي بالمهاوي عطيبين
    ودائما وابدا كنتم وبقيتم على عهد المودة مع الجميع وكنتم دائما مدافعين عن الحق والحقيقة .
    الله حيك ابو نواف وابو ناصر حازم النجم شاعر جليل القدر وبيستاهل من سبع اللجاه ابو نواف هذا القصيد الرائع للنداوي ابو ناصر الله حيكم
    .............................
    بالحقيقة من بعد خاطركم أحببت أن اعقب هنا وبهذه الصفحة لانني وجدت صفحة نقد باسم عمر مغلقة ولم استطع الكتابة هناك
    والرد طبعا لكل مشككك بشاعرية وشرعية عضويته بلجنة التحكيم
    اولا كما تفضل الاخ وليد الحسنية ليست هي المرة الاولى التي ينسحب فيها امير الشعر المزيف رغم اني كنت من مشجعيه في بداياته . وقد انسحب سابقنا من منتدى بني معروف وهنا يفعل نفس الشيء وبعتقد معه حق فلا وجود له بين الكبار .فلا عتب عليه بل يجب ان نحترم قراره بالانسحاب على مبدأ المثل القائل(رحم الله امرء عرف قدر نفسه ووقف عنده)
    ثانيا. حين التقيت باسم عمر باحد الحفلات وبجرمانا تحديدا واذا بحب بذكروا بالقصة ولمن كانت الحفلة .سألته مستفسرا لماذا انسحبت فقال لي فورا لست انا المشارك في منتدى بني معروف. وانا شخصيا اعرف انه هو نفسه.
    لانه بعد فترة من الزمن احد الاعضاء بمنتدى بني معروف وضع موضوع مباركة لباسم عمر لديوانه الجديد ودخل بنفس الاسم وشكر صاحب المبادرة والشواهد كثيرة
    وأخيرا
    أبو ناصر الغالي دائما وابدا يلي ما يطال العنب حامض عنه يقول
    وانت كبير كثير بنظرنا وأبو نواف انا يلي بعرفوا ما بيمدح بالاسم شخص الا اذا كان رفيع وكبير جدا. والكبار بتعرف بعضها وانتم غانمين وكبار
    ويا جبل ما يهزك ريح
    كل الشكر لابو فهد وادارة منتدى الجبل ولشعراء الجبل الباقيين ولجنة التحكيم والاعضاء النشاما
    وابو نواف ما قصرت ابو ناصر بيستاهل
    لكم مني اطيب الامنيات بالتوفيق
    الصقر
    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 6:06 من طرف حازم النجم

    حي الله بني معروف الأشاوس
    والله ثم والله انكم الأهل والأخوة والنخوة . وسجاياكم الكريمة والحميدة علمٌ يراه البعيد والقريب وإن من حوله هذه الصربة العصماء ما هو بحال الدهر
    وجودكم في اي منتدى يعني وجود الكرامة والأصالة والفزعة والمعاني الكريمة والكلمة الحق ويشهد على ذلك منتدى بني معروف الذي تعرّض للكثير من الصدمات القاسية وكنتم أنتم عوقها وردعها وكنتم الدرع الخطير الذي لا يساوم على حرفٍ من حروف العز
    ..........
    ............. لو اكتب عشرات الصفحات لا أوفيكم حقكم ومعروفكم

    (( العز عز الله واليّ الانفاس ..... والعز الاخر لابسين العمايم
    عزك بني معروف عالخيل فرّاس .... وبمقابل الجمعين كلهم لزايم ))
    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 6:56 من طرف حازم النجم

    يا قـاف نـوّض للمغــوّش عـــناوين .... وازحم ل بن درويــــــش كل المحبّة

    وافــهــق لبو خالد عــظيم الدواوين .... وانهج ترى البحري على الطيب لبّى

    والصقر شامخ فوق روس العرانين .... ويــا عنز بوحـــك صــــادقٍ ما تغبّا

    ياســــر له بقلبي مــجــاز المحـبّين .... وشـــــبيح قالــــت قــــولها وما تخبّا

    الروح تـهديــكم صريح المضامين .... يشـــــهد علـــــيـــها بالمواثــيـق ربه

    معكم انا وِبْضيّـــكم أفــتــَح العـين .... لوّ الدغــــش يضفي على الروح جُبّه

    عززتم الموروث من قبل والحـين .... والصـــادق اللــــــي بالحقــايق تــنبّا

    لا زامت الهدّات بسْـــــط الميادين .... كفو النشــــــــاما جـَــندلـــوها بمطبّه
    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 7:55 من طرف حامد

    الأخ الشاعر أبونواف اللة يسلم ملافظك وأنت تكلمت بلسان الجميع لأن الشاعر أبوناصر يستحق كل التحية والتقدير وهو أكبر من أي شخص يشك في نزاهيتة وهو من عمالقة الشعر الشعبي في جبل العرب واللة يوفقك وبوفق الأخ الشاعر أبوناصر ويوفيكم عنا كل خير واللة محي األ المغوش وال النجم التي أنجبت هذة الرجال ونحنا فزعتكم تقبل مروري
    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 8:07 من طرف ابو جبران

    بسم الله الرحمن الرحيم

    صفعتنا الأيام حتى أغشت منا الأبصار

    نسرق من الوقت بعضه لنتنسم بعض الطيب

    ما قرأته في هذه الصفحة ما كان كلمات ولا مجرد شعر

    كنت أستعرض سبيكة ذهب موشاة بحر الماس و أجود الكريم من القيم وهي الأثمن

    أبو نواف شاعرٌ شاعر و أديب يقول فيرسم

    وأبو ناصر أراه أكبر من أن يوصف في زمن شح أن يجود بهذا الطيب

    وكل من كتب هنا أجاد و أبدع

    لكم مني جميعاً أطيب الود و أخلصه



    أبو جبـــران معن يوسف نصر
    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 13:51 من طرف بشارابوحمدان

    الشاعر

    أبو نواف الغالي

    في الحقيقه طيب ٍ على طيب

    المادح والممدوح

    لا تقدر الرجال إلا الرجال


    أعتذر على تأخري بسبب العمل

    كنت أود المشاركه من الأول لكن

    كما قال الشاعر صالح عمار

    قولولوا للي ما حضر *** حنا كفينا غيابها


    ذولي هلا الردات لاحرجم الكون *** ذولي بني معروف طيب ٍ على طيب



    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 13:57 من طرف بشارابوحمدان

    الشاعر

    والصديق الغالي أبو نادي

    أنت دائما في المقدمه

    صاحب المعروف والفعل الجميل

    من فضايل من جمايل من جمال


    نحنا من بعدكم

    وان كنا من لجنة التحكيم فنحن خدم للغانمين أمثالكم

    تقبلوا محبتي لكم جميعا

    واحترامي وتقديري
    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 15:28 من طرف سامر أبوراس

    لانه حازم النجم أقف وأرفع قبعتي وأحني هامتي وأقول :

    على جباهكم يا أخي طبعت علامات الكرامة والشهامة والأصالة

    فلو تجاهلها البعض لن يجهلها الكل

    ولأنه بشار أبو حمدان أقف وأرفع قبعتي وأحني هامتي وأقول:

    ليس بغريب على من طبعه طبع الغيم الماطر

    يسقي الورد والشوك وينسى كرمه وبذله وعطاءه

    ولأنه سعيد المغوش

    هذا الأخ الذي لم تلده أمي وهذا البيرق الذي ما إن يلعج في خلخله

    حتى يُسمع صدى صوته بقلبي في الرحا

    ولأنه أبو نادي الشهم

    ولأنه أبو جبران الغالي

    ولأنه البحري الكريم

    ولأنه أبو خالد الحبيب

    ولأنه صقر بني معروف

    ولأن هنالك كوكبة من النشاما الذين نقلوا العز من مهدة

    وحافظوا على شيم أورثها من من غاب لمن لحظر

    بكم نرتقي ومعكم نتعلم ومنكم ننهل ....

    أحبتي بين كل نبضة ونبضة تمر أسمائكم

    وتحضر طيوفكم فأسلموا لمن لا ينساكم ....

    هذا سامر أبوراس أحنى لكم هامته فشمخ بكم شموخ الرواسي الشواهق

    أبقوا بكل الخير

    وليبقى للحديث بقية


    عدل سابقا من قبل سامر أبوراس في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 16:38 عدل 1 مرات
    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 16:21 من طرف الجرناس




    بسم الله الرحمن الرحيم


    أوقفتني هذه الصفحه مطولاً لما فيها من معاني طيبه وروح الأخويه الصادقه


    ما أجمل هذا التخاطب , والمخاطبه بين شعارنا


    فكللٌ وكأنه مدان للأخر(طبعاًبالطيب) ويثابر على سداد دينه


    لماذا يا أخوتي وأحبائي لا يكون هذا هو التخاطب والتحاور بيننا دائماً


    اليس أحسن من إطلاق التهم والتشكيك


    إننا أسره واحده واخوه نرنو جميعاً الى الرقي بالأدب والشعروالقيم والموروث الطيب .


    انشرح صدري عندما قرأة هذه الصفحه


    أشكرك عمي أبو نواف الغالي على هذه الأبيات الأخويه الصادقه إلى رجلٍ عرفناه أديباً معروفياً


    شامخاً, من منبت ٍ طيب ,بيستاهل الحبيب أبو ناصر وعشرة نعم


    واسمحوا لي توجيه التحيه الأخويه الى:


    الشاعر وليد الحسنيه

    الشاعر أيمن درويش

    الشاعر بشار أبو حمدان

    الشاعرسامر أبو راس

    الشاعر أبو دانا

    الشاعرحازم النجم

    والأخ أبوفهد حسان البحري

    والأخ ياسر

    والأخ وليم النبواني

    والأخ صقر بني معروف

    والأخ حامد

    والأخ أبو جبران



    وإلى جميع الأخوه الأكارم الذين كتبوا في هذا الموضوع


    تقبلوا ودي الجميع


    ,,,

    ,,

    ,



    مُساهمة في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 20:01 من طرف ????

    عوافي يا غانمين
    خي بو نواف حدا قلك قبلي بتستاهل بوسة شوارب على هل القصيدي
    بيستاهل خي بوناصر بيستاهلا
    avatar

    مُساهمة في الجمعة 18 يونيو 2010 - 20:55 من طرف ابو هيثم

    الله يرد العين عنكم جميع والله يحفظكن النا ذخر وتحية خاصة للاخ سعيد المغوش
    واللاخوة جميع وخاصة الاخ حازم نجم منتمنى نتعرف فيك يا سبع السويدا
    avatar

    مُساهمة في الجمعة 18 يونيو 2010 - 23:22 من طرف حازم النجم

    ((حياكم الله من ذرا الدور لملح))
    كراماً ولكم في قلب التاريخ رونقاً لا ينسى صليله ولا تنسى عطاياه
    كراماً وأنتم الأخوة الذين تجلون الضيم عن الصدور
    العم ابو مازن : انا أعجز أمام مفرداتك أن اخوض في جوابٍ على قدر حقها الكبير وفي نفسي كلام كثير
    والحق معك أيها المعروفي الكريم لنبيل : ان لغة الحوار السليمة والأخوية أعلى واسمى من كل المهاترات
    حياك الله يالجرناس
    avatar

    مُساهمة في الجمعة 18 يونيو 2010 - 23:33 من طرف حازم النجم

    أخي سامر :
    أعتز بصحبتك في هذا المضمار العريق واقرأ جواهرك الغالية في لهفة العطشان
    لك الفضل والمعروف فيما كتبت ,,, هذه العبارات الأخوية الصادقة والتي يفتح لها القلب أبوابه وينحني لها الرأس إجلالاً فهي كلمات الصديق والأخ والشاعر الأنيق العذب الذي يساجل زمناً أصبحت فيه الكلمة كالجمرة
    ومن خلالك يا اخي الكريم أحيي أبو نواف(( اللي فتح علينا هالفتوح ))
    وأحيي جميع الأخوان الأحبة من كل قلبي والله يقدرنا عالوفا
    avatar

    مُساهمة في الجمعة 18 يونيو 2010 - 23:39 من طرف حازم النجم

    أبو جبران الغالي :
    شهادة أعتز وافخر بحروفها ومعانيها التي تفوح محبة واخوّة
    حي الله ابو جبران وحي كل ما يجول في قرارة خواطرك من مشاعر
    والله يا أخي اشتقنالكم وقصورنا لفوق راسنا .....اي والله
    avatar

    مُساهمة في الجمعة 18 يونيو 2010 - 23:43 من طرف حازم النجم

    الغوالي جميعاً خوتي واصدقائي
    ماذا عساني أن اقول ... اتمنى وأدعو الله عز وجل أن يجمعني بكم في أقرب وقت ليكون لقاء المحبة والصداقة والعرفان بالجميل الذي تنثرونه ريحاناً في أروقة المنتدى

    مُساهمة في الأحد 20 يونيو 2010 - 3:55 من طرف ????

    تحية لشعرائنا الكرام والله يعلم لكلماتكم وقع الصواععق ترمي القلوب ولجهدكم امل تدنو اليه العقول تحية لبني معروف

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 8:36