الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري
الجبـــــل

منتدى الجبــــــــــــــل

الوزير وئام وهاب في قرية رساس دعوة من ابو فهد حسان البحري
إعلان عام: وفاة الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الاول لطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء
شكر وتقدير الى كل من عزانا بالشهيد قيصر هيسم البحري
إعلان عام: لقاء وطني في قرية رساس يضم كافة الشرائح

اسماء الشعراء الذين فازو في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010(الفائز باللقب ابوسلمان سند ركاب من صلخد الفائز الثاني المهندس ياسر الشمعة من حوط الفائز الثالث الشاعر ابو سلمان ماجد رضوان من السويداء الفائز الرابع الشاعر ابو اسعد مروان الحلبي من عرمان الفائز الخامس الشاعر سامر ابو راس من الرحى

اسماء لجنة التحكيـــــم في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010 الشاعر القديرابو اسماعيل فوزات العبدلله والشاعر والاديب ابو وائل ممدوح ابو حسون والشاعر ابو ربيع عدنان علم الدين والشاعر الرحال ابو تمام بشار ابو حمدان والشاعر ابو ناصر حازم النجم كل الشكر والتقدير لهم


    المجاهد البطل أبو حسين شبلي أبو عمار

    شاطر
    avatar
    طالب غبرة
    عضــــــــو مميــــــــــز
    عضــــــــو مميــــــــــز

    عدد المساهمات : 19
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 13829
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 43
    الموقع : السويداء

    default المجاهد البطل أبو حسين شبلي أبو عمار

    مُساهمة من طرف طالب غبرة في الجمعة 11 مارس 2011 - 4:36



    ولد المجاهد أبو حسين شبلي أبو عمار في قرية الشبكي عام 1882م وسط أسرة وطنية دينية شاعرية إذ كان جده حسن محمود أبو عمار من أوائل الذين قرضوا الشعر الشعبي في منتصف القرن التاسع عشر وقد ورد في محاضرة للدكتور فايز عز الدين عن الشيخ الجليل ( ابراهيم الهجري والشيخ أبو علي القسام الحناوي وشبلي الأطرش وأسعد نصار وحسن محمود أبو عمار حيث تداولوا جميعاً في أشعارهم بطولات بني معروف ومن يواطنهم في جبل الريان.
    ووالد المجاهد شبلي أبو عمار الشيخ المجاهد عمار حسن أبو عمار من المجاهدين ورجال الدين وقد استضاف في مضافته بعض قادة الثورة السورية الكبرى عام 1925- 1927م ومنهم: نسيب البكري – شكري القوتلي والقواص والأشمر وأرسلان وعز الين والأطرش وحسين مرشد ورشيد طليع وآخرين.
    سجن المجاهد شبلي في قلعة دمشق لمدة عام إبان الحكم التركي مع المجاهد كنج نفاع ثم أفرج عنه ليلقى القبض عليه ثانية مع ابن عمه المجاهد داوود أبو عمار والمجاهد بهاء الدين الجباعي لكنه تمكن من الفرار ليلاً وعاد على قريته .
    وشارك المجاهد في معارك الثورة العربية ( تلول المانع – الكسوة ) وكان من جملة الثوار الذين دخلوا دمشق.
    وأتم مجاهدنا البطل كفاحه بمشاركته في معارك الثورة السورية الكبرى وصولاً إلى معارك جبل الشيخ وإقليم البلان وراشيا وحاصبيا وجديدة مرج عيون وإبل السقي وعنجر وكوكبة.
    وأصيب شقيقه حسن عمار أبو عمار إصابة بالغة في معركة قلعة راشيا وقتل حصانه.
    من صفاته
    محبته للعلم حيث كان من رواة الشعر الشعبي رغم إنه لم يتعلم وشجع أحفاده على العلم واكتساب المعرفة ليتخرج من هذا البيت المناضل ما يزيد على 10 إجازات جامعية في مختلف الاختصاصات.
    كان متلعقاً بالأرض وشجع أبناءه على الزراعة, تمتع المجاهد بنقاء السريرة والتسامح والدعوة إلى لم الشمل ووحدة الكلمة وحب الوطن. وكانت أسرة المجاهد من أوائل الأسر التي سكنت قرية الشبكي.
    توفي عام 1977م بعد عمر قضاه في الجهاد والكفاح طلباً للحرية والكرامة.
    [img][URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 25 مايو 2018 - 21:54