بسم الله الرحمن الرحيم
الشعر النبطي بحوره وأوزانه وطريقة نظمه
الشعر النبطي : هي تسميه إختلفت فيها الآراء
1: أنها ترجع للأنباط
2: أنها ترجع إلى النبطه من سبيع القبيله العربيه
3 : أنها ترجع لوادي نبطه قرب المدينه المنوره
ونبط باللغه العربيه لها دلالات كثيره
تنبط الشيء نبطاً أي ظهر بعد خفاء
حفر الأرض حتى نبط المعدن
والشعر النبطي له عروضه الخاص به وهناك مصطلحات مشتركه بين الفصحه والنبطي
فالعروض : هي الناقه التي يصعب قيادها
بيت الشِعر : هو بيت الشعر
السبب : هو الحبل الذي تشد به الخيمه إلى وتد
الفاصله : هي الحبل الطويل المشدود إلى وتد بعيد يمكن الخيمه من الأرض
المصراع : (نصف البيت) وهو ما تلجم به الفرس فيقسم فمها إلى نصفين بين فكيها
تعريف الشعر النبطي : هو الكلام الموزون على نغم موسيقى خاصه والمنتهيه أواخر أبياته بكلمات متشابهه
في اللفظ تقف على حرف واحد أو حرفين أو ثلاثة تسمى (القافيه ) أو القارعه
وكل سطر من السطور يسمى بيتاً يتكون من شطرين
الصدر : ويسمى المشد
العجز : ويسمى القفل
البحور الأصليه
1: الهلالي مثال كقول عليا الهلاليه
أبا زيد تنساني وتنسى جمايلي *** الله أكبر يا نكور الجمايل
مثال آخر
قال نجم العباس الشاعر الكبير
أبديت لوم الدهر من شوم ما فعل *** سجل على فكري عظم بلبال
ترى الناس مرماها على غير جادي *** والدهر يتقلب يمين وشمال
والهلالي يكتب على قافيه واحده في نهاية العجز
2: الصخري (الفراقي ) مثال قالت المرحومه سمره الحناوي
غصّوني الحبايب نغّصوني *** يا بعد شيبي راحوا ودشّروني
لا ابن عدوان مثلي في مصابي *** لإشكيلوا على فقدي الحنوني
وأيضا مثال آخر
علامه ما ينابيني علامه *** ويخفي ما بقلبه من غرامه
ويخلف سنة العشاق فينا *** ومثله ما يغابي في كلامه
الصخري : ينظم في أغلب الأحيان مهمل القافيه الأولى مربوط القافيه الثانيه
3 : المسحوب (الشروقي )
وهو بحر طاغي لكثرة إستعماله مثال قال الشاعر أمير السيف والقلم المجاهد أبو غالب زيد الأطرش
هاكم نصيحه تعدّل الحمل لو مال *** سلطان قبلي قالها يا قرومي
توحدوا ولا بغيرها راحة البال *** هي وحدها تنهض بكم للنجومي
ينظم المسحوب على قافيتين في نهاية كل شطر قافيه يلتزم بها الشاعر حتى نهاية القصيده
4 : الهجيني
1: هجيني شمالي مثال كقول زيد الأطرش
إن جيت يم العرب يا حسين *** سلم على بنتهم شوفه
بنت أبو عايد سخي الكفين *** ياما ذ بح حيل لضيوفه
2 : هجيني جنوبي مثال
اشهد أن المبتلي عذبه ربه *** خلا قلبه من هوى البيض ملذوعي
الحبيب الي خذا القلب يلعب به *** ما بقي غير المعاليق وضلوعي
3 : هجيني طويل مثال قال الشاعر نايف العطواني
وين كنتوا يا المشكك يوم كنا *** يوم صرتوا بالفضى صرتوا نشامه
الرضيع المننا لو صاح ننا *** نرضعوا حب الوطن قبل الفطامه
وتنظم أيضا على قافيتين
5 : القلطه
هي حلقة المبارزه الإرتجاليه ولها أنماط وأوزان كثيره لا سبيل لذكرأمثله عليها نكتفي بأسماء الأوزان
البحر الطويل
الحنيفي
اللويحاني
المربوع المكسور _ القصير _ المعوسر _ المخومس _ المنكوس _ المربوط وغيرها الكثير
6 : الحداء
مثال عندما دخل الثوار إلى دمشق في 30_ 9 _1918 ورفعوا العلم العربي فوق ساحتها
قال المجاهد البطل الشهيد معذى المغوش
عرش المظالم انهدم *** والعز طب بلادنا
راحت عليكم يا عجم *** خوض المعارك دابنا
حنّا حماتك يا علم *** بارواحنا وكبادنا
وينظم على قافيتين أحيانا وعلى قافيه واحده حيناً
7 : العرضه ( الجوفيه )
تنظم على عدة اوزان تقريبا ما ينوف العشرون وزن
مثال للشاعر نواف أبو شهده
يا رب ويا معبود ويا عالم بسر الحسب *** وتعيننا يا ربي عالقوم اللي تعادينا
من يوم طب الصوت والموزر ثوّر وثعب *** وتلاوحوا سرد السبايا شطر فرساننا
8 : الفنون
1: الفن الطويل مثال للشاعر الكبير إسماعيل العبد الله
البارحه من واهجي قلت آها *** العين وجده والعبير اعماها
محتار من غزل الزمان وفتله *** والجوف من شب الزفير احفاها
2 : الفن المصنوع مثال للشاعر تيسير رجب
يا خالي دونك فني جر وغني *** قلبي عافراقهم هنّي محطم أكيد
3 : الفن القصير مثال للشاعر الكبير ثاني عرابي
عالي يا جبل حوران *** يا برج محصن باركان
فوقك ما تمر الريح *** ولا بتعدي فيك الفرسان
الفن هو من صميم الجبل وله اكثر من مائه وعشرون نمطاً
9 : المربوع
هو المسحوب ولكن ينظم على أربع أشطر ثلاث منها على قافيه والرابع على قافيه اخرى تستمر حتى نهاية القصيده
مثال
يا خاردات ٍ ناطحنّي ضحى العيد *** وما هن عن غزلان الأفلاج ببعيد
منهن قال مورد الخد والجيد *** إشتر جمال اليوسفي قلت أنا بإيش
قالت تكلم قلت بالروح والحال *** وبكل ما تملك يميني من المال
وبكل ما يرضيك يا طيب الفال *** تبيع يا صافي البها قال الي بيش
10 : الجناس
يستخدم اكثره في نظم الرباعيات
أهيم وأصعد مرقب الغي ورقا *** وآنوح من فرط الجوى نوح ورقا
اليا كتمت السر عن حضر ورقا *** ابداه ذارف دمع عيني ليا ساح
11 : الزهيري
12 : السامري
13 : الرجد ( السحجه ) أو القصيد أو السحيج أو الدحه مثال
يا ربي ليّا مولايا *** أطلبك تزيد بعطايا
أطلبك صربة نشامه *** إن صارت أموري ردايا
14 : الباسلي
مثال قصيدة الشاعر الشيخ والشهيد الذي أعدمه جمال باشا السفاح أبو هلال هزاع عز الدين الحلبي
أول كلامي نحمد الرب العلي *** الخير المعبود مولانا الأزل
والشكر للهادي الأمين الفاظلي *** خاتم جميع الرسل واكرم من نزل
15 : المخمس المردوف
ينظم أكثره على وزن المسحوب وهو خمسة أشطر
الثلاثه الأولى على قافيه واحده إما بكلمة جناس تحمل معان ٍ مختلفه وإما بحرفين أوثلاثه أو حرف واحد
إن كان ساكناً ويقفل البيت الرابع بقافيه أخرى لكامل القصيده والخامس بقافيه أخرى لكامل القصيده
مثال للشاعر أبو فرحان نجم العباس
البارحه ما كن ونّي بنوبه *** كنه شطني سل صلده بنوبه
او دقت طبول الوزاره بنوبه **** مايفرج العطشان رزمات الرعود
ولا نظفوا قلب الملوع من الغل
وهناك أيضا المسدس
مثال للشاعر نجم العباس
حياك يا سور الوطن من مشرقي *** يا بدر بازغ بالحنادس مشرقي
كان الجبل لولا وجودك مش رقي *** حتى الشرق بوجود شخصك أمنا
نلت الثنى بعد العنى يا أمنا *** حزت التقى بعد الشقى يا متّقي
أعتذر لهذه الإطاله ولكن للضروره أحكام
هذا بإختصار ويوجد بعض الأنماط سنأتي على ذكرها لا حقا
لكم كل الإحترام والتقدير
أبو تمام بشار أبو حمدان
الرحال