ان اتحدث عن قرية متان وما قال احد الشعار من قرية متان وانا سوف البي طلبه
في نقلي بعض المعلومات اليكم وعذرا على قلة المعلومات من اتجاهي واليكم هذه الموضوع
تعود بلدة "أمتان" أحد مواقع جبل العرب الأثرية الهامة ذات التاريخ العريق إلى عصور البرونز المتأخر والحديد حيث ورد اسم
أمتان القديم "أمشانا" في حوليات الفرعون المصري"تحوتموس" الثالث بين 1490-1436 قبل الميلاد. ويوجد حول بلدة "أمتان" الأثرية التي تقع بين صما البردان وخازمة جنوب شرقي مدينة صلخد في محافظة السويداء والتي يعود تاريخ السكن فيها إلى حوالي أربعة آلاف عام على الأقل عدد من الخرب جنوباً وشرقاً, التي كانت بالأصل قرى كبيرة عامرة خلال العهود الماضية ما يرجح أنها كانت مركزا لإمارة كنعانية خلال الألف الثاني قبل الميلاد.
وتوغل العرب الأنباط وعلى رأسهم الملك "عبيدة الأول" في مناطق حوران , حيث انتصروا على الملك "اسكندر جانيه" ثم تصدوا للملك السلوقي "انطيوخوس الثالث عشر" وجيوشه فقهروه في معركة دامية قرب "أمتان" وانتزعوا الملك منه بعد أن لقي حتفه عام 88 قبل الميلاد.
ويؤكد الوجود العربي النبطي في جنوب منطقة حوران العثور على عدد من الكتابات النبطية المنقوشة مثل سواكف وتماثيل وأعمدة في بلدة "أمتان" التي تعني في اللغة العربية "متنه بالسوط أي ضربه بشدة والمتين يعني القوي الشديد الذي لا يلحقه في أفعاله مشقة ولا كلفة". وقال الباحث "حسن حاطوم" :" اكتشف نصب حجري بازلتي نقشت فوقه عبارات بالكتابة النبطية كرست إلى الإله النبطي "ذو الشراة", كما عثر على مسلتين حجريتين في تل معاز قرب البلدة المذكورة تعودان إلى العصر النبطي, وعثر أيضاً على كتابتين منقوشتين على حجر بازلتي مكرستين للإله "جوبيتير" البعلبكي, ونقشت واحدة منهما بالكتابتين اللاتينية واليونانية, أما الاخرى فكانت منقوشة على مذبح بازلتي باليونانية, ومحفوظة حالياً في متحف السويداء, إضافة لباب حجري بازلتي مزخرف بنقوش شبيهة بزخارف باب خشبي أحضر إلى متحف السويداء عام 1934 من تل الخضر قرب أمتان والذي يعتبر من أجمل أبواب المنطقة".
ويتبع لبلدة "أمتان" التي حافظت على مكانتها خلال أكثر من قرنين قرى عديدة منها خازمة, وأم عويني, وأم قصير, وأرسع, وخربة الهيجانة, وأم ليوان, وغرابة, وأبو المهيج معاز, ودير الشعير وغيرها, أما في العصر الروماني وخلال القرن الثاني الميلادي فتواجدت فيها حاميات عسكرية للدفاع عن المناطق الحدودية الجنوبية والشرقية لحوران.
وترك العصر الروماني في بلدة "أمتان" عددا من الشواهد المعمارية منها منازل جميلة لاتزال عناصرها الاثرية ماثلة حتى اليوم فيما لايزال عدد من سكان البلدة الحاليين يستخدمونها للسكن وللاغراض المختلفة اضافة الى بعض الكتابات المنقوشة والمنحوتات البازلتية التي تزين عددا من المنازل .
وقال "حاطوم" :"إن بلدة "أمتان" أصبحت في القرن الرابع الميلادي مسيحية وكثرت فيها أبنية القلاع والتحصينات الرومانية التي تحول الكثير منها الى أديرة في العصر البيزنطي", موضحا أنه تم العثور على عدد من الكتابات اليونانية المسيحية المنقوشة على حجارة بازلتية تشير إلى بناء كنيسة في عهد يوحنا ميتروبوليت بصرى حوالي أواسط القرن السادس الميلادي .
وأشار الدكتور"علي أبو عساف" في دراساته إلى وجود كنيسة بنيت في "أمتان" عام530 ميلادي فيما أشار الباحث الفرنسي "ج . ماسكل" في دراساته إلى معلومات تفيد وجود شبه متحف للمنحوتات البازلتية في أحد مخيمات فيلقها المتمركز قرب "أمتان" عام 1936 وكتابات يونانية مشوقة وحمامات خاصة وصليبين منقوشين على جذوع أعمدة وجودة في أحد المنازل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"قصيدة للشاعر ابو ربيع فيصل سلمان نفاع من قرية امتان ردا على قصيدة العقيد عبد الغني محمود محافظ السويداء الذي امضى عشرون عام في السويداء , فأقاموا اهالي السويداء الكرام حفل تكريم لهذا المحافظ الذي كان اخا لبني معروف عام 1985
فقام العقيد بنظم قصيدة بعنوان "الى اصدقائي في جبل العرب" عبر بها عن مدى حبه وامتنانه لاهالي السويداء الكرام . فكان لابد من الشاعر فيصل نفاع ان يرد عليه بنفس الطريقة واترككم مع القصيدة عسى ان تنال اعجابكم.
لك القوافي ومنك الوحي والصور.......................ومن وفائك نظم الشعر يستعر
هذي الروابي التي غنيتها طربا..........................تزهو فخارا متى يشدو بها وتر
عبد الغني وما اتقاه من لقــــــب....................... ...محمود انت وما اودى بك البطر
ان غبت عنا فما غابت مآثركــم................... .....تؤوب يوما وذا ما يصنع القمر
عشرون عاما توالت في ضيافتنا............ ............كنت الخليل لعين ما بها خزر
حتى عرفت خصالا لست تجهلها............ ..........وصرت فينا كما في المعصم الدرر
فكن سفيرا بشيرا عن مكارمنا..................... ......وكن وفيا اذا ما اجحف البشر
ان يسألوك من القوم الذين لهم ........................ ..مجد تسامى فقل ما يقتضي الخبر
قل ما عهدت ولا تبخل بذي نبأ...........................هم السيوف وما اضنى القنا الكبر
غر اباة وفي اطباعهم شــــــمم...........................هم الشموخ وهام الشمس تنكسر
لو كان في الحشر نيل من ابائهم............. ...........لنازعوه ويوم الحشر ما حشروا
سلطان منا شعاع نستنير بـــــه..........................اذا ادلهم ظلام الليل يبتدر
سام الاعادي ضراما من مهنده........................هو الجذور ونحن الفرع والثمر
وقد اقمنا لحكم العقل مشيخــــة...........................تفنى العقول ولا يفنى لها اثر
عند الولادة نهد الجود ننهلـــــه.........................نمضي عطاء وماء البحر ينحسر
من ضاف فينا فلا حيف يؤرقه.........................صار القرير ونحن الجند والخفر
سل المناسف كم جادت بقلتنـــا..........................وكم تمطى ليرقى عندنا النسر
وخمرنا البن لكن لا نعتقـــــــه..........................لا سكر فينا ولا اقداحنا كثر
نساؤنا من شعاع الشمس زينتها........................هن العفاف وهن في الوغى شرر
نحن العروبة تسري في خوافقنا..........................قحطان منا ونحن منه ننحدر
عدل سابقا من قبل ابوفهد حسان البحري في الخميس 30 سبتمبر 2010 - 17:29 عدل 2 مرات