أعزائي :
رغبت أن أقدم لكم هذا الموضوع
راجيا أن يحقق الهدف المرجو منه.
لاحظت كثيرا ً ومن خلال مساهماتي في منتديات عديدة الكثير من الأخطاء بأنواعها وسأذكر منها :
أنتي: والأصل أنت ِ وكذلك لكي : والأصل لك ِ
لاكن: والصح لكن و الأف هنا محذوفة كما في غيرها من بعض الكلمات.
الأفعال المتصلة بضمير تاء الفاعل المتحركة (ت َ – تُ- ت ِ)والصح فيها
مثلا ً :كتبت ُ – كتبت َ- كتبت ِ
وكذلك المتصلة بالكاف مثل :شاهدك َ – أحبك ِ..
الأفعال الخمسةودخول الأحرف الجازمة والأحرف الناصبة عليها
لنأخذ الفعل يكتب يصبح من الأفعال الخمسة التي ترفع وعلامة رفعه ثبوت النون إذا ما سبقه حرف ناصب أو جازم.أو لم يكن فعل أمر.
مثال: يكتبان ِ – تكتبان ِ – يكتبون َ – تكتبون َ – تكتبين َ.
وعندما يسبق بأحد الأحرف الجازمة مثلا ً يصبح :
لم يكتبا - لم تكتبا – لم يكتبوا – لم تكتبوا – لم تكتبي.
وكذلك عندما يسبقه حرف نصب يصبح :
لن يكتبا – أن تكتبا – كي تكتبوا –حتى تكتبي منصوب بأن المضمرة بعد حتى.......
والأمر : اكتبا - اكتبوا - اكتبي .
أيضا من الأخطاء الشائعة : استخدام الأسماء الخمسة أو الأسماء الستة:
أبٌ – أخٌ – حمٌ – فو – ذو- هنٌ .
علامة رفها الواو – علامة نصبها الألف _ علامة جرها الياءشرط ألا تكون مفردة ومثال ذلك:شاهدت أبا ً يعملُ
أو مضافة إلى غير ياء المتكلم ومثالها:جاء أبي وأخي...
جاء أبوك.- شاهدت ُ أباك َ مررت ُ بأبيك َ
لافضَّ فوكَ – إن فاك َ يقول درراً..
ويطبق ذلك على باقي الأسماء الستة.
وأيضا من الأخطاء المتداولة حالات جمع المذكر السالم:
وعلامة رفعه الواو وعلامة نصبه وجره الياء .
نقول : جاء الفلاحون وشاهدت ُ الفلاحين ومررت ُ بالفلاحين .
كذلك تحذف النون للإضافة: جاء معلمو المدرسةومهندسو الوحدة الإرشادية.
أما النون فهي عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد يعني : معلم ٌحالةالرفع _ معلما ًفي حالةالنصب – معلم ٍ في حالة الجر
الاسم معلم مفرد ُ منون ٌ في الجمع لانستطيع إظهار التنوين لذك جاءت النون.
ثم إضافة ألف التفريق لواو الجماعة للتفريق بينها وبين الواو التي من أصل الفعل.
ذهبوا – عملوا – قالوا –لم يذهبوا لن يعودوا الواو هنا واو الجماعة في محل رفع.
أرجو ألا أكون قد أطلت مع شكري ,
ولي عودة بإذن الله.