[size=24]
السويداء: مصدر فعلها ساد معناه شرف ومجد , سادة : غلبه عند المغالبة في شرف ونحوه فهو سائد جمع سادة وجمع الجمع سادات ويقال سويداء القلب أي وسطه , ساود الأسد : طرده , سود :جرؤ, وسودة : جعله سيداً , ساود غالبه في السؤدد.
· أبو زريق: الزريق وبو زريق طائر أكبر من العصفور قليلاً.
· الثعلة: الثعل : السن الزائدة خلف الأسنان , اثعل الأمر : عظم وتفاقم فلا يدري كيف يتوجه إليه . اثعل الضيوف: كثروا , ارض مثعلة : يكثر فيها الذئاب.
· الحريسة : حائط يعمل للغنم تحرس وراءه, حرسه : حفظه.
· الرافقة: الرفق واللين وحسن الصنيع, رفقه : نفعه , استرفقه : طلب ان يرافقه وان ينفعه.
· الرحى: جمع ارحاء تعني الصدر , وسيد القوم يقال هو رحى قومه أي سيدهم وتعني أيضا القبيلة التي لا تنتجع ولا تبرح مكانها , والرحى الطاحون وتفسر أيضاً السحابة وحومة الحرب.
· الدارة : جمع دارات ودور : كل موضع يدار به شيء يحجره , كل ارض واسعة بين الجبال : المحل , القبيلة.
· البثينة: بثينة إمرأة من بني عذرة اشتهرت مع صاحبها جميل بالحب العذري الذي دام عشرين سنة , بث الغبار:هيجه.
· الجنينة: مصغر الجنة وهي الحديقة ذات الشجر قيل لها ذلك لسترها الأرض بظلالها , يقال : اجتن الشيء أخفاه, استجن : استتر.
· الرضيمة: رضم البيت : بناه بالرضم , الرضم : واحدته رضمة مصغرها رضيمة, والرضم والرضام : الصخور العظيمة يرضم بعضها فوق بعض في الأبنية , رضم عليه الصخر : ألقاه , رضم بالمكان : أقام , رضم الأرض : حرثها.
· الرشيدة: مؤنث الرشيد, الهادي المهتدي, الرشد: الاستقامة على طريق الحق, رشد اهتدى واستقام.
· اسعنة : السعنه : الميمونة , الكثرة من الطعام , ويقال ما له سعنة ولامعنة أي ماله شيء.
· الشبكة : الأرض الكثيرة الآبار إذا كثرت وتقاربت , اشبك القوم : حفروا الشبكة بمعنى الآبار المتقاربة , اشبك المكان : أكثر الناس احتفار الركايا فيه , تشبك فلان : إذا تشنج من البرد .
· الشريحي : الشريحة : كل شيء سمين من اللحم ممتد , ويقال : فلان يشرح إلى الدنيا أي يظهر الرغبة إليها.
· الحقف : ما اعوج من الرمل واستطال , حقف الشيء : طال في اعوجاج . حقف الظبي : ربض في حقف من الرمل,
· الدور: مفردها الدار وهي القطعة المركبة من بيتين فأكثر وتعني أيضاً المحل, المسكن, البلد, وتنطبق على القبيلة: يقال مرت بنا دار بني فلان, أي قبيلتهم.
· الدويرة : تصغير الدورة وهي اسم المرة من دار, والدور : الحركة .
· العفينة : يقال عفن يعفن عفناً في الجبل : أي صعد.
· الغيضة : مجتمع الشجر في مغيض الماء , الأجمة , المغيض مجتمع الماء ومدخله في الأرض , ويقال : ماء مغيض أي قد فجر إلى مغيض .
· القرية : القري جمع اقرية : مسيل الماء من الربوة إلى الروضة , المجرى الصغير في الماء , يقال قرى الماء في الحوض أي جمعه , القرى : الماء الذي جمع في الحوض , قرى الضيف : إضافة , القرى : ما يقدم للضيف وقد تكون تصغير : القرية.
· الطيبة : يقال بلدة طيبة أي آمنة كثيرة الخير, استطاب القوم : سألهم ماء عذباً .
· العجيلات : العجيلة : السير السريع , العجلة : الطين والحمأة .
· الكسيب : مذكر الكسيبة يعني ما اكتسب , كسب مالاً أو علماً : طلبه وربحه . الكواسب : أعضاء الجسد من الإنسان , كسب الشيء جمعه .
· الكارس : كرس البناء : اسسه , الكرس : ما يبنى لأولاد المعزى.
· القرعا : ساحة الدار , أرض قرعاء : رعي نباتها , القرعاء الداهية , أعلى الطريق.
· الصورة الكبيرة والصغيرة: الصور: النخل الصغير , الصورة , الميلة , المرة.
· الغارية : الغار : الكهف , غار لهم الله : اعانهم برزق وخير, غار الماء ذهب في الأرض , غارت الشمس غربت .
· الكفر: كفر الشيء ستره, الكفر الأرض البعيدة عن الناس, وتعني أيضاً القرية وهي من كفرا السريانية ومعناها: قرية أو مزرعة أو حقل, الكفر من الجبال يعني العظيم.
· المجيمر : يقال جمر القوم على أمر أي جمعهم , تجمر الجيش تحبس في أرض العدو ولم يقفل , تجمر القبائل : تجمعت , الجمير : مجتمع القوم.
· المشنف: يقال شنف الكلام أي زينه , تشنفت الجارية : لبست الشنف وهو ما علق في الأذن وأعلاها من الحلي.
· المشقوق: شق الصبح : طلعه كأنه شق موضوع طلوعه وخرج منه , شق البرق : استطال مستقيماً وسط السماء , الشقيقة : أرض صلبة بين رياض المطرة الغزيرة لأن الغيم انشق عنها .
· المغير: المغير والمغيور: المسقي في الأماكن , يقال ارض مغيرة أي مسقية , غارهم الله بمطر أي سقاهم , وغارهم : نفعهم وغيره : اعطاء الدية .
· أم الرمان: دلالة على ما كان فيها من شجر الرمان.
· الهويا : الهوية : البئر البعيدة القعر , الأهوية الجو , الوهدة العميقة هوت الريح هبت , وهوى هوة الجبل : صعدة وارتفع .
· الهيت : الغامض , القعر من الأرض , هوت تهويتا فلان , اتى الهوتة وهي الأرض المنخفضة , الطريق المنحدر إلى الماء.
· الهيات : تأتي من نفس المصدر.
· السويمرة : سمرت الماشية النبات : رعته , السمور: النجيبة السريعة من النوق . السورة ما طال من البناء وارتفع وحسن.
· المتونة: متن بالمكان : أقام , متن الأرض : ما ارتفع منها واستوى , متن الطريق: جادتها أي وسطها.
· المجدل ومجل الشور: القصر , والجماعة من الناس , والشور: المشورة الطيرة : ما يتشاءم به , الطيرة : الطيش والخفة , استطار السيف أي سله بخفة.
· أم رواق: الرواق: سقف في مقدم البيت أو كساء مرسل على مقدم البيت من أعلاه إلى الأرض. والروق : جمع أوراق : الستر , والفسطاط .
· أم الزيتون : إشارة إلى كثرة شجر الزيتون .
· برد: ثوب مخطط, وبرد مفرده بريد أي نقل الرسائل.
· بكا : كلمة عبرية تعني البيت , يقال بكأت البئر : قل ماؤها , و بكأت الناقة قل لبنها وبكأت العين قل دمعها.
· بارك: برك بالمكان: أقام فيه, برك القوم جثوا للركب فاقتتلوا, يقولون " بارك على الأنبياء وآلهم ". أي ادم لهم ما اعطيتهم من التشريف والتمجيد والكرامة .
· بهم : بهم بالمكان : أقام به ولم يبرحه , وبهم مفردها البهمة أي الصخرة , البهيم جمع بهم : الأسد .
· تحولة : تحول الرجل: اذا انتقل من مكان إلى آخر , احوألت الأرض : اخضرت واستوت نباتاتها .
· تل اللوز : التل المرتفع من الأرض , واللوز اشارة لوفرة شجر اللوز فيه.
· بوسان : اسم أحد آلهة الأقدمين كانت في هيكل الفيداء الهندية.
· تيما : الفلاة يضل فيها , أرض تيما أي قفرة مهلكة , تيم الله أي عبد الله بير الحمام : الحمام بضم الميم : الرجل الشريف والحمام طائر معروف.
· بريكة : مصغر بريك وهو المبارك فيه , البركة السعادة.
· تعلة : تعلى الرجل علا في تمهل , اعتلى الشيء : ارتفع.
· تعارة : اعتر واعتر به : أتاه للمعروف , عرر الأرض سمدها .
· تل الخالدية : خلد إلى المكان وبالمكان : أقام فيه , الخالدة : نبات تدوم أزهاره طويلاً .
· جديا : جد في أعين القوم : عظم , كان ذا جد أي ذو حظ وسنة جداء محلة.
· جرين : الجرن والجرين : البيدر , موضع تكديس الغلال , المجرن : الأكول ..
· براق : الأبراق : أرض غليظة فيها حجارة ورمل وطين , البرق جمع ابراق : الفزع والدهشة.
· حران: يقال حرن بالمكان: لزمه ولم يفارقه, حرن العسل في الخلية: لزق فعسر نزعه منها.
· حزم : الحزم : الغليظ المرتفع من الأرض , ويقال أخذ حزام الطريق : أي وسطه ومحجته.
· الخرساء: الخرس بكسر الخاء: الأرض التي لم تصلح للزراعة والخرساء السحابة ليس فيها رعد ولا برق.
· خازمة : الخزم : شجر كالدوم يفتل من لحائه الحبال , خازم مخازمه .
· الطريق: أخذ كل منهما في طريق حتى التقيا في مكان واحد.
· خربا: الخرب حرف من الجبل خارج, الخرب: وعاء يضع فيه الراعي زاده.
· خربة عواد: الخربة موضع الخراب, وعواد اسم رجل.
· خلخلة : مؤنث خلخل , يقال ثوب خلخل أي رقييق , والخلخل حلية تلبس في الرجل.
· حبران: حبر الشيء, زينه, حسنه.
· داما : ودير داما : دامت السماء أمطرت ديمة والديمة مطر يدوم في سكون بلا رعد ولا برق , والدير : مسكن للراهبان .
· دوما : دامت دوما الدلو: امتلأت , يقال ماء دائم أي ساكن لا يجري.
· دير الدروز: درز درزاً : تمكن من نعيم الدنيا ولذاتها , والدروز قبائل عربية اشتهروا بالتضحية والبسالة يدينون بمذهب التوحيد الفاطمي .
· ذكير: الذكير من الحديد : أيبسه وأجوده , ومن الرجال : الأنف الأبي والقوي الشجاع, ومن المطر: الوابل الشديد.
· سالة : سال الماء : جرى , أسال اسالة الماء :اجراه.
· رامة : الرام : شجر و الرامة : مستنقع يجتمع فيه الماء.
· رساس : رس البئر بمعنى حفرها , الرسيس : العاقل , الرس : العلامة ,رس بينهم : أفسد .
· ريمة حازم : رام بالمكان : أقام وثبت , الريم : الفضل والزيادة , الريم الجبل الصغير , وبكسر الراء : الظبي الخالص البياض . وحازم: اسم علم.
· ريمة اللحف : اللحف : أصل الجبل.
· أم ضبيب : أضاب الماء أو الريق أو الدم : سال , أضبا اليوم , صار ذا ضباب , أضبت الأرض , كثر نباتها.
· سكاكة : الهواء في أعالي الجو , ويقال ضربوا بيوتهم سكاكا : أي صفا واحداً .
· سليم: يقال سلم من عيب أو آفة: نجا وبريء منها.
· سهوة بلاطة : السهوة مؤنث السهو : الزلال , ريح سهو أي لينة.
· سهوة الخضر: لوجود مبنى للخضر عليه السلام .
· شعف : الشعف : رأس الجبل , والشعف : أعلى السنام .
· شقا : شق الأمر : صعب , وشاق الرجل :خالفه وعاداه .
· شنيرة : شنر عليه : عابه وفضحه , الشنير والشنيرة :السيء الخلق.
· شهبا: مؤنث الأشهب والأشهب: الأسد, سنة شهباء: مجدبة لا خضرة فيها ولا مطر.
· صلخد : الصلخد: القوي , الشهم الماضي , اصلخد الرجل : انتصب قائماً .
· صما وصما البردان : الصما الأرض الغليظة , الصماتة: كل أرض صلبة ذات حجارة والبردان : الغدات والعشي .
· سميع:أحد الأسماء الحسنى, السمع: نوع من السباع وهو ولد الذئب من الضبع وهو شديد السمع.
· الصافي: النقي, كلأ صاف: نقي من الأعشاب, والنبت الذي لا خير فيه, والصافية: مؤنث الصافي: الأرض التي جلا عنها أهلها أو ماتوا.
· طربا : طرب عن الطريق عدل الطربال : كل بناء عال يشاهد من بعيد , ويعني أيضاً الصخرة العظيمة المشرفة من الجبل .
· سيع : السيع : الماء الهادي على وجه الأرض ساع الماء : جرى وجه الأرض مضطرباً.
· جبيب : مصغر الجب وهو البئر العميقة سميت بذلك لأنها قطعت قطعاً , اجتب الشيء: قطعه , الجباب : القحط .
· طليلين : الطلل : الموقع المرتفع الشاخص من الآثار .
· عتيل : جمع عتل وعتلا : الأجير , الخادم , داء عتيل : شديد .
· عراجة : عرج في السلم : ارتقى , المعراج : السلم , المنعرج من الوادي: منعطفه, عرج: وقف ولبث.
· عرمان : مفردها العريم : الداهية , الأعرم جمع عرمان , القطيع من الضأن أو المعز.
· عرى: مفردها العروة وتعني الشجر الملتف ما لا يسقط ورقه في الشتاء يعول الناس عليه إذا انقطع الكلأ, والعروة تعني النفيس من المال, عري الليل برد.
· عريقة: اسم حديث عكس اسمها القديم, يقال اعرق الرجل: صار عريقاً في الشرف, العرق: أصل كل شيء, الجبل الصغير.
· عمرة: العمرة: قصد المكان العامر, أعمر المنزل: جعله آهلاً.
· عيون: عان الماء: جرى, عانت البئر: كثر ماؤها, العين جمع عيون: مفجر ماء البئر: ينبوع الماء , عين معيونة : لها مادة غزيرة الماء ,يقال حفرت حتى عنت : أي حتى بلغت عون الماء.
· عنز : عنز عنه: تجنبه ونزل ناحية , تعنز: تجنب الناس وتنحى عنهم.
· عوس : عاس : طاف بالليل وعوس : دخل خداء عند الضحك فهو اعوس .
· قراصة : نبات عديم القعالة ينمو حول المساكن له شوك على شكل شعور والعامة تسميه (قريص).
· قنوات : جمع قناة : ما يحفر في الأرض ليجري فيه الماء والقنوت : العبادة فإذا كان اسمها مشتق من القنوت , فهي مركز ديني قديماً كما هي حديثاً , وإذا كان اشتقاقه من قناة الماء فكان فيها الكثير من أقنية مياه الينابيع .
· قيصما قصم الشيء : صدعه وكسره , القصيمة : رملة تنبت العطاء وهو شجر الإثل.
· كناكر : لا ذكر لها في اللغة والكنكر : بقل عسقولي يشبه البطاطا.
· لبين : اللبين : المغذي باللبن أو المدر له , لبن وتلبن الرجل : أكل كثيراً.
· متان : مفردها المتين وتعني الصلب الشديد , القوي , والمتان جمع متن ما بين كل عمودين , ومتن بالمكان : أقام , والمتنة جمع متان : ما صلب من الأرض وارتفع.
· مجادل مفردها مجدل وهو القصر, والمجدل: الجماعة من الناس.
· مصاد : تعني الهضبة العالية , أعلى الجبل.
· مفعلة : ليست هي اسم من فعل , والمفتعل : كل شيء يسوى على غير مثال تقدمه.
· ملح : الملح بياض يخالطه سواد , ملح الشيء أي حسن وبهج منظره, الملح : الملاحة , العلم , ملح الرجل :اغتابه.
· مياماس : المياس : الأسد المتبختر , الميس : نوع من الزبيب والميس : شجر حرجي يزرع للزينة .
· نجران : بفتح النون يعني عطشان , والنجران : خشبة فيها رجل الباب يدور عليها .
· نمرة : النمرة : أنثى النمر , انمر صادف ماء نميراً , والنمر : الزاكي من الماء أو الحسب .
· وقم : قال وقمت الأرض : أكل نباتها ووطئت.
· لاهثة : يقال لهث الرجل : عطش فهو لهثان , اللهاث حر العطش في الجوف.
· وللفائدة نذكر أسماء خرب ومزارع يستوطنها بعض السكان وهي :
· أم العلق , مزرعة الهنيدات , حوش الجديدة , أم الشراشيح , مزرعة الدياثة مزرعة القسطل , حوش مغر عبياشة , مزرعة الصعد , حوملي وفي منطقة صلخد : حبكة , حوش الكويرس , مزرعة الدقر , العليقة , أم القطين ,مزرعة شبيح , خربة جبيه, دير الكهف , دير القن , غرابة , أم قصير , أم عويني , الشعاب , دير الخوخ , المشتى , قفاز, خربة دير النصراني , وفي منطقة شهبا : مزرعة نمري
عدل سابقا من قبل ابوفهد حسان البحري في الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 16:18 عدل 1 مرات