الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري

الجبـــــل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الجبـــــل

منتدى الجبــــــــــــــل

الوزير وئام وهاب في قرية رساس دعوة من ابو فهد حسان البحري
إعلان عام: وفاة الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الاول لطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء
شكر وتقدير الى كل من عزانا بالشهيد قيصر هيسم البحري
إعلان عام: لقاء وطني في قرية رساس يضم كافة الشرائح

اسماء الشعراء الذين فازو في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010(الفائز باللقب ابوسلمان سند ركاب من صلخد الفائز الثاني المهندس ياسر الشمعة من حوط الفائز الثالث الشاعر ابو سلمان ماجد رضوان من السويداء الفائز الرابع الشاعر ابو اسعد مروان الحلبي من عرمان الفائز الخامس الشاعر سامر ابو راس من الرحى

اسماء لجنة التحكيـــــم في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010 الشاعر القديرابو اسماعيل فوزات العبدلله والشاعر والاديب ابو وائل ممدوح ابو حسون والشاعر ابو ربيع عدنان علم الدين والشاعر الرحال ابو تمام بشار ابو حمدان والشاعر ابو ناصر حازم النجم كل الشكر والتقدير لهم


+2
أبودانا
نـــ الهدى ـــور
6 مشترك

    رحلة حبة القمح

    نـــ الهدى ـــور
    نـــ الهدى ـــور
    المشرف العــــام
    المشرف العــــام


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5880
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 49217
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    رحلة حبة القمح Empty رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف نـــ الهدى ـــور الثلاثاء 30 مارس 2010 - 6:20

    الثلاثاء 23 آذار 2010




    يعتبر القمح والخبز من نعم الله على الإنسان، فهو يعد عبر
    التاريخ الطويل الغذاء الرئيسي له، وظل على الدوام رمز الخير والنعمة والحياة
    وعندما يؤمن الإنسان خبزه (كفاف يومه) يضمن أنه لن يموت جوعاً، وقد درجت العادة منذ
    الصغر أنه عندما يُسقط أحدهم قطعة من الخبز على الأرض يلتقطها ويقبلها ويضعها على
    رأسه قائلاً: «سامحني يا ربي، الحمد لله على هذه النعمة».





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قد تكون رحلة حبة القمح منذ
    نثرها على الأرض إلى أن تصبح رغيف خبز بكافة أشكاله، من أطول الرحلات التي يقطعها
    كائن حي على وجه البسيطة، وقد اختلفت قديماً طريقة زراعتها بين منطقة وأخرى، وظلت
    الطريقة التقليدية المعتمدة في محافظة "السويداء" بالزراعة على (الفدان) دارجة إلى
    أن وصلت الطرق الحديثة في منتصف القرن العشرين وما تلاه.

    يقول الباحث في التراث الشعبي، الأستاذ "سلمان البدعيش" لموقع
    eSuweda مستعرضاً بعض تفاصيل هذه الرحلة: «ينثر الفلاح حبوب القمح على وجه الأرض من
    قبضة يده قائلاً: «أنا العازق وربي الرازق». فإن موسمه الزراعي الذي ترتبط به حياته
    مرهون بكرم السماء، فإن أمطرت وكان مطرها كافياً يكون موسمه جيداً، ويكفي لتأمين
    حاجاته الغذائية، وإن شح المطر فأن آماله تطمر مع حبة القمح، وبين بذر حبة القمح
    وطمرها تحت التراب وتناولها خبزاً في الفم رحلة طويلة من العناء والعرق والجهد
    والصبر والأمل والدعاء، حيث يصار إلى بذر القمح في الأرض بين شهري تشرين الثاني
    وكانون الأول من كل عام لمن أراد أن يزرع بطريقة (العفير) وهي تعني بذر الأرض قبل
    أن تمطر السماء كي يكسب الفلاح الهطولات المرجوة من أول شتوية، ولكن لهذه الطريقة
    محاذيرها، فإذا نبت القمح وانحبست الأمطار لمدة طويلة فإن نبات القمح يجف وييبس
    ويخسر الفلاح موسمه، وكذلك فإن هذه الطريقة تتيح للنباتات الطفيلية من الأشواك
    والأعشاب الضارة أن تنبت في وقت واحد مع القمح مما يصعّب عملية حصاده فيما بعد.

    ويقوم الفلاح بالبذر بنثر القمح بيده ليتوزع
    على الأرض بشكل متساوي الأبعاد بين الحبة والأخرى بقدر الإمكان، ويأخذ القمح لبذره
    بيده من كيس يشبه المخلاة معلق في وسطه من الأمام، وكلما فرغ الكيس عبأه من جديد،
    وبعد بذر الحبوب يقوم الفلاح بحراثة الأرض لطمرها .

    أما الطريقة الثانية فينتظر المزارع حتى تمطر السماء وتروى الأرض
    وتنبت الأعشاب الطفيلية التي تسمى (الغريبة) فيقوم ببذر القمح وفلاحة الأرض كي يطمر
    الحبوب ويقضي على الأعشاب الضارة».

    كانت
    الزراعة وما يتبعها من أعمال الحصاد والبيدر وصولاً إلى (كواير) القمح أو مخزنها
    الرئيسي تتم عبر أناس متخصصين، وهم على الأغلب من الفقراء الذين لم يكن لديهم أرضاً
    يزرعونها، وقد قسمهم الباحث "البدعيش" إلى أربع عمال، حيث قال:«لم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الحراثة على حيوانين
    يكن
    في بدايات السكنى الأولى للجبل تقسيم للأراضي، وهي كانت مقتصرة على العائلات
    الكبيرة التي تمتلك الجاه والمال، وكان يعمل في الأرض عمال دائمون وموسميون، وقسموا
    على الشكل الآتي: (فالمرابع) الذي يأتي أولاً، وهو عامل دائم على مدار السنة، وفي
    الحقيقة هو العامل الدائم في كل شيء غير الزراعة، وكان ركناً من أركان المنزل، وله
    ربع الإنتاج. أما (الصيّوفي) فهو عامل موسمي يقوم بالحرث والزراعة طيلة موسم
    الفلاحة ولكنه لا يشارك في أعمال الحصاد والبيدر، ويأخذ حصته في نهاية الموسم، أي
    كما يسمونه بالعامية (على البيدر) ضمن اتفاق مسبق مع صاحب الأرض. أما العامل الثالث
    فيسمى (حراث مياسيسي) وقد سمي كذلك نسبة إلى (المساس) الذي يستخدم لحثّ الحيوانات
    على السير أي العصا، وهو عامل حراثة يومي. ويبقى الرابع الذي يسمى الوقاف أو الخولي
    ويتركز عمله على مراقبة كامل عمليات الحصاد والبيدر حتى نهاية الموسم .

    يستخدم للقيام بعملية حرث الأرض زوج من
    الثيران يسمى (فدان) أو رأس واحد من الخيل (كديش أو كديشة) لجر المحراث المزود بسكة
    من الحديد لشق الأرض .

    يقول الأستاذ
    "إبراهيم أبو كرم" رئيس لجنة "شهبا" في جمعية العاديات، والمهتم في التراث: «يستخدم
    لفلاحة الأرض رأس واحد أو اثنان، وفي الحالة الأولى يوضع المحراث الذي يسمى (العود)
    وهو مصنوع من خشب السنديان المتين والمقاوم لعوامل الطقس، حيث يوضع على رقبة
    الحيوان طوق أسطواني محشو بالقش وقطره حوالي 20 سم يلبّس جزؤه الخارجي بقطعة من
    الكاوشوك الداخلي لعجلات السيارات، والداخلي بقطعة من الخيش وهي التي تلامس رقبة
    الحيوان ، وتسمى(الكدّانة)، وهي كلمة سريانية بالأصل حيث تلف الكدانة حول رقبة
    الحيوان ويضم طرفاها إلى بعضهما أسفل رقبة الحيوان ويدخل بهما ما يشبه الشيش
    المعدني بحيث يدخل من جهة ويخرج من الجهة الثانية يسمى (الخلال) أحد رأسيه مدبب
    والرأس الثاني يلوى على شكل حلقة يثبت بواسطة قطعة من المرس الرفيع بلفها عدة مرات
    حول الكدّانة الواصلة بين رأسي الخلال ثم تعقد للتثبيت، بعد ذلك توضع أمام الكدانة
    على رقبة الحيوان قطعة خشبية على شكل العدد 8 يثبت على جانبيها من اليمين واليسار
    (رزّة) معدنية تنتهي بحلقة، وهاتان الرزتان تتصلان مع حلقتين أخريين مثبتتين
    برزّتين متصلتين بوصلتي العود، تتصل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    رسم توضيحي للعود المخصص للحراثة
    القديمة
    كل من الوصلتين بقطعة أخرى من العود تسمى (
    الفخذة )، والفخذتان تثبتان على جانبيه القطعة التي تعتبر العمود الفقري للعود
    وتسمى (القطعة)، (إذا توفر الخشب المناسب يمكن أن تكون الفخذتان والقطعة جزءاً
    واحداً على شكل الشاعوب)، والقطعة هذه تثبت بها قطعتان الأولى تسمى الذكر وهو
    الواصل بين السكة والجزء الخلفي من العود، والثانية تسمى الناطح الذي يشكل زاوية
    منفرجة بين القطعة والذكر.

    أما آخر جزء
    من العود من الخلف فتسمى (الكابوسة) التي يمسك بها الفلاح بيده اليمنى والتي تتصل
    بقطعة خشبية تمتد إلى الأمام والأسفل لتتصل مع الذكر. وتوجد قطعة خشبية صغيرة مثل
    الخابور تدخل في فجوة تحت الناطح وتدق لتزيد من تثبيت أجزاء العود إلى بعضها. وتوجد
    خلف (القطعة) وتحت الذكر قطعة صغيرة أخرى تسمى (القردة) أو (الشطفة) وهي سميكة من
    ناحية ومن الناحية الأخرى رقيقة تستخدم لدوزان السكة أي رفعها أو خفضها للحصول على
    العمق المناسب الذي يجب أن تنزل به السكة في الأرض، وعندما يكون وضع السكة عامودي
    أكثر على الأرض بحيث يسمح لها بالغوص إلى عمق أكثر تسمى السكة (نابهة) أما إذا كان
    غوصها في الأرض أقل فتسمى (زاحلة)، وفي النهاية يدق مسمار حديدي في الفجلة من
    الأسفل يسمى (قطريبة) ليمنع خروج السكة من الفجلة، ومن أجل حث الحيوان على السير
    يمسك الفلاح بيده (مقرعة) وهي عبارة عن عصا تنتهي بقطعة طويلة من المرس أو الجلد
    ليضرب بها الحيوان».

    عن حاجة الأرض
    للمطر حتى تشق حبة القمح مشوارها الأول نحو الشمس، قال المهندس الزراعي "بيان
    صالحة": «لا بد من توفر شرط هام للزراعة، وهو أن تروى الأرض بأمطار الشتاء بحيث
    تنزل إلى عمق حوالي 50 سم في التربة على الأقل ويكون هذا الشرط مثالياً، أما إذا
    قلّ عن ذلك فيصبح احتمال نجاح زراعة الحبوب قليلاً، وفي حال لحق الري الجديد في
    أعماق التربة بالتراب المروي من العام الماضي وما زال رطباً فيقال في هذه الحالة
    (لحق الري بالري وبتعبير شعبي آخر يقال ( نيّرت) أي بلغ عمق الري طول النير الذي
    يستخدم في الفلاحة على حيوانين، ويجب أن لا تقل كمية الأمطار السنوية عن 300 مم كحد
    أدنى موزعة على عدة إمطار من الشهر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    العود كما بدى في إحدى قرى الجبل التي ما زالت
    تستخدمه
    الأول إلى أوائل الشهر
    الرابع من العام، فإذا أمطرت خلال الشهرين الأول والثاني ثم حبس المطر فلا يكمل
    الزرع نموه ولا تعقد السنابل، وبهذه الحالة ترعاه الحيوانات وهذا ما يعوض نسبياً من
    خسائر المزارع».

    أبودانا
    أبودانا
    كبير المشرفين


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 593
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 29219
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009
    العمر : 48
    الموقع : غارية شبيح

    رحلة حبة القمح Empty رد: رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف أبودانا الأربعاء 31 مارس 2010 - 1:41

    الأخ نور ...

    موضوع رائع ... مشكور على الموضوع ...
    نـــ الهدى ـــور
    نـــ الهدى ـــور
    المشرف العــــام
    المشرف العــــام


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5880
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 49217
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    رحلة حبة القمح Empty رد: رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف نـــ الهدى ـــور الأربعاء 31 مارس 2010 - 5:31

    مرورك على الموضوع
    هو الاروع اخي ابو دانا
    مشكور
    avatar
    عماد القنطار
    أســــــــد منتدى الجبل


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 6391
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 54672
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    رحلة حبة القمح Empty رد: رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف عماد القنطار الإثنين 5 أبريل 2010 - 3:28

    اخ نور
    موضوع مميز
    شي جميل ويذكرك بالماضي
    مششششششششششششششششششششششششششششششششششكورين
    ايـــــــــــــــة
    ايـــــــــــــــة
    مــــديــــر عـــــام
    مــــديــــر عـــــام


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 3654
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 40069
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 36

    رحلة حبة القمح Empty رد: رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف ايـــــــــــــــة الثلاثاء 6 أبريل 2010 - 14:55

    مشكور نور فعلا موضوع رائع وفيه
    عطر جديد
    تحياتي
    فارس بلا جواد
    فارس بلا جواد
    مــــديــــر عـــــام
    مــــديــــر عـــــام


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1401
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 32730
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 55

    رحلة حبة القمح Empty رد: رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف فارس بلا جواد الإثنين 12 أبريل 2010 - 15:11

    الف شكر لك نور موضوع رائع جدااااااااااااااااا
    نـــ الهدى ـــور
    نـــ الهدى ـــور
    المشرف العــــام
    المشرف العــــام


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5880
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 49217
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    رحلة حبة القمح Empty رد: رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف نـــ الهدى ـــور الإثنين 12 أبريل 2010 - 16:35

    عماد
    اية
    فارس بلا جواااااااد
    اشكر مروركم
    ابوفهد حسان البحري
    ابوفهد حسان البحري
    الادارة العامــــــــــــة
    الادارة العامــــــــــــة


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2027
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 35132
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 49
    الموقع : الامارات -العين

    رحلة حبة القمح Empty رد: رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف ابوفهد حسان البحري الثلاثاء 13 أبريل 2010 - 5:21

    اجمل من الرائع وهذه هي النعمة التي تقووودنا الى المعيشة الاساسية في الحياة مهما تقلب الزمان هي الاساس

    الف شكر نوووور
    نـــ الهدى ـــور
    نـــ الهدى ـــور
    المشرف العــــام
    المشرف العــــام


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5880
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 49217
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    رحلة حبة القمح Empty رد: رحلة حبة القمح

    مُساهمة من طرف نـــ الهدى ـــور الثلاثاء 13 أبريل 2010 - 16:23

    العفو ابوفهد
    منور والله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 18:43