الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري

الجبـــــل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الجبـــــل

منتدى الجبــــــــــــــل

الوزير وئام وهاب في قرية رساس دعوة من ابو فهد حسان البحري
إعلان عام: وفاة الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الاول لطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء
شكر وتقدير الى كل من عزانا بالشهيد قيصر هيسم البحري
إعلان عام: لقاء وطني في قرية رساس يضم كافة الشرائح

اسماء الشعراء الذين فازو في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010(الفائز باللقب ابوسلمان سند ركاب من صلخد الفائز الثاني المهندس ياسر الشمعة من حوط الفائز الثالث الشاعر ابو سلمان ماجد رضوان من السويداء الفائز الرابع الشاعر ابو اسعد مروان الحلبي من عرمان الفائز الخامس الشاعر سامر ابو راس من الرحى

اسماء لجنة التحكيـــــم في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010 الشاعر القديرابو اسماعيل فوزات العبدلله والشاعر والاديب ابو وائل ممدوح ابو حسون والشاعر ابو ربيع عدنان علم الدين والشاعر الرحال ابو تمام بشار ابو حمدان والشاعر ابو ناصر حازم النجم كل الشكر والتقدير لهم


5 مشترك

    عقائد الموحدون الدروز

    عثمان صعب
    عثمان صعب


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 37
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 27325
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010
    العمر : 46
    الموقع : السعودية

    عقائد  الموحدون الدروز Empty عقائد الموحدون الدروز

    مُساهمة من طرف عثمان صعب الجمعة 12 فبراير 2010 - 12:20

    عقائد الموحدين(الدروز)


    انفرد الموحدون الدروز بعدة خصائص,وانتشرت دعوتهم بادئ الأمر بين الإسماعيليين حتى غدت العقيدتان مختلطتان إلى أن انفصل الدروز بمذهبهم الديني المستند إلى رسائل دعاتهم التي تشرح مذهبهم,"وقد عرفوا بالأعراف وغلب عليهم في حوران في العهد الأخير لقب آل معروف دعوا به تحبباً وهذا من شعار اليمنيين,لانقسام هذه الطائفة إلى أصلين من أمهات أصول العرب في هذا القطر وهما القيسية واليمنية ".
    وفي عام 1959قال شيخ الأزهر : لقد أرسلنا من الأزهر بعض العلماء كي يتعرفوا أكثر على المذهب الدرزي فأثبتت التقارير بأن الدروز موحدون مسلمون مؤمنون.ويرى الدكتور عبد الرحمن بدوي :"أن الدروز يأخذون بمذهب أبي حنيفة في كثير من أمور الفقه".
    وهم يهتمون بتنفيذ باطن الدعائم الإسلامية: فعندهم الصلاة بكيفية خاصة وحفظ الصلة بين الإنسان وخالقه وصلة القلوب بالتوحيد والزكاة تزكية القلوب وتنقيتها من المفاسد وتطبيق نص آية سورة التوبة إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم
    والصوم متى شاء المرء لوجه الله وخاصة الثلث الأول من ذي الحجة وصوم الجسد والنفس عن المعاصي,والصمت عن الآثام .
    والجهاد عندهم جهادان: الأكبر هو مقاومة ما تأمر به النفس من السيئات وردعها عن الرذائل, والأصغر وهو مقاتلة كل معتدي ومقاومة كل ظالم والدفاع عن الحق وصيانة الأعراض. ومن مبادئهم الدينية:الصدق, فمن لم يصدق بلسانه فهو بالقلب أكثر نفاقاً, فالصدق رأس الفضائل كلها لأن الصدق هو الإيمان والتوحيد بكماله.

    وثم حفظ الأخوان:فالإنسان أخو الإنسان وواجب المرء المحافظة على أفراد المجتمع والبيئة التي يعيش فيها ويتجانس معها بالمعتقد والآراء والعادات فيحفظ عهودهم ويصون ذمامهم ويرعى حقوقهم ويقضي حاجاتهم ويذب عنهم بالمال واليد واللسان,فإن كان ذا علم هداهم بعلمه وان كان ذا قوة حفظهم بها وان كان ذا مال برهم بماله.
    ثم ترك عبادة العدم وتوحيد الخالق والرضى بفعله والتسليم لأمره والآية تقول: ومن يسلم وجهه إلى الله وكفى بالله وكيلاً. وتوكلهم مقروناً بالاعتماد على النفس في متطلبات الحياة .
    ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعدم الاعتقاد بالعرافين"لأن الله عنده علم الساعة ...وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير".
    وفي رسالة الرد على المنجمين قال الشيخ بهاء الدين:كما تقدم-"خلل عقل من جعل النجوم الجمادات أحكام بتقدير وسعد ونحس , وإن لها في أرزاق العالم وقسمتها تدبيراً وتأثيراً فمن رضي بقولهم أو بشيء منه فقد أشرك بباري المبروءات وبرىء من إله الأرض والسموات ....".
    ويعتقدون بوحدة الأديان وإنها تهدف لغاية واحدة ,وإن الأنبياء هم مثلين لروح واحدة نطقوا بدعواتهم بأسس متشابهة وإن كل دين يؤيد ما سبقه بالدعوة لعمل الخير وكأن حدود التوحيد ينصرون كل نبي بعصره لإشهار أمره وتعزيز رسالته
    ويعتقدون بظهور نور الناسوت فالصورة الناسوتية التي يتجلى بها الله هي صورة بدون جسد كالناظر إلى ذاته في المرآة
    "فالموحدون يؤثرون فكرة التنزل أو التجلي ويحصل ذلك عندما المتحقق الحكيم يتخلص من تلك الآدمية فتفيض عليه الصفات الربانية وتتجلى فيه الأنوار الإلهية فاللاهوت لا تدركه العقول ولا تقيسه الأفهام ,انه متعال عن الزمان متسام عن المكان خارج عن الحد والمحدود لا ينحصر في علم ولا يرى في فهم" وانه منزه عن الأسماء والصفات ليس له نفس ولا روح ولا شخص ولا جسم ولا شبح ولا صورة ولا بداية ولا نهاية ,عادل بفعله قادر لا مرد لحكمه.
    ويمكننا أن نقول : إن الناسوت من اللاهوت كالحظ من المعنى وكما إن فكر الإنسان المحدود بالكيفية والإضافة والزمان وما شابه ذلك لا يستطيع أن يدرك المعاني مجردة من الحظ أو الصورة أو الصوت , كذلك لا يمكن أن يدرك اللاهوت بوجه من الوجوه وإنما يتجلى الله في الناسوت ويكون هذا الناسوت قد تنزه عن كلما ليس هو في حقيقته وشموله فأضحى تشخيصاً للإنسان الكامل أي ناسوتاً مجرداً متطهراً مثالياً متنزلاً بتجرد الباقي السرمدي فيه عن التوهم والفناء.
    وهذا هو التأنيس بالنسبة للآخرين بغية التعرف من خلاله إلى حقيقته الموجود في سعي بعضهم وتقربهم وطلبتهم للمشاهدة والتوحيد الآخر. وأحد مشايخ الصوفية يقول :
    سبحان من أظهر ناسوته سر سنا لاهوته الثاقب
    ثم بدا لخالقه ظاهرا في صورة الآكل الشارب
    حتى لقد عاينه خلقه كلحظة الحاجب بالحاجب
    وغيره قال :
    ظهرت فلم تخف على ذي بصيرة ولولا حجاب النفس لم تك خافيا
    خفاؤك عز والظهور تعرف لمن كان ذا قلب عن الكون خاليا
    ويعتبر مسلك التوحيد في جوهره وانطلاقه الأول في محاولة عقلية لتفهم الإيمان والحقائق الإلهية والتقرب تدريجياً من الله ومشاهدته من هذا المنطلق لأن رأس الإيمان والتقوى معرفة الله.
    ولعل امحوتب العلامة الذي اختصر الحكمة والذي بنى هرم السقارة كان أقدم معلم رجع إليه عقلاء التوحيد واعتبروه الاعتبار الأسمى حتى التقديس ولقب اليونانيون امحوتب بهرمس الهرامسة أي عالم العلماء,وغلب اللقب على الاسم الأصل حتى صار علماً لصاحبه.
    وفي بعض الكتب إن هرمس المثلث بالنبوة والحكمة والملك هو الذي أمر بالدعوة إلى دين الله والقول بالتوحيد وعبادة الخالق وتخليص النفوس من العذاب والحض على الزهد في الدنيا والعمل بالعدل وقيل في هرمس أيضاً :هو النبي إدريس الذي قص القرآن قصته .
    والعلماء الذين يعنون بالروحانيات في أوروبا وأميركا يعتبرون هرمس أول من بحث على الأرض في معرفة الروح وحاول تفهم غوامضها, وقد إنشاء هؤلاء العلماء جمعية لهم في لوزان تضم البحاثين الروحيين من جميع أنحاء الأرض أطلقوا عليها اسم أصدقاء هرمس وهي تصدر كل سنة كتابين عنوانهما (هرمس) تنشر فيها دراسات ونصوصاً روحانية مع سجل عام يحتوي على أحدث المطبوعات التي صدرت في هذا الموضوع.
    فالحكمة التي هي جوهر التوحيد لا تتجزأ ولا تختلف في الجوهر ذلك لأن المصدر(الله)واحد والعقل الأرفع إرادة الإبداع
    واحد والعقل البشري في استيحائه من العقل الأرفع هو أيضاً واحد يدرك الحقيقة مباشرة في الله .
    من نور الله الواحد أبدعت الكائنات جميعاً وبهذا يبدو أن العقل الأرفع هو العلة الأولى للوجود (علة العلل) منه تنبثق الروح (النفس ) ومن الروح تنبثق الكلمة السابق ومن الكلمة تنبثق النفوس الناطقة ومن هذه النفوس ينبثق التكوين (مادة الوجود)" الحمد لله لمن أبدعني من نوره وأيدني بروح قدسه وخصني بعلمه وفوض إلى أمره وأطلعني على مكنون سره" وكذلك استقى حكماء التوحيد من بعض مناهل العرفانية الذي كان أتباعه يقولون بأنهم " أتوا معرفة طبيعية الله وصفاته معرفة كاملة متعالية " وهذا المذهب استوحي من الفيلسوف أفلاطون".
    وقد سمي العقل الكلي نقطة البيكار لأنه هو البداية والنهاية ذلك أن العقل الكلي حسب معتقد التوحيد هو كالإرادة في الإبداع وهي بالبداهة أصل كل موجود وعلته هي علة جميع العلل في الوجود والله مصدرها وينبوعها ومعلمها.
    فهذه الإرادة هي التي يسميها الموحدون (العقل الكلي ) لأنها تعقل الوجود عقلاً أي تربطه وتحصره وتحيط به وهي تمامه لكون جميع الصور بارزة منه , فهي البداية والنهاية , وهكذا ورد في بعض رسائل الدعوة بأن الدائرة تعود إلى نقطة البيكار . أما الباري سبحانه وتعالى فهو منزه عن الأفعال والصفات والإلزام, ويحل عن مشاكلة الأشياء بالذات فالعقل هو بكر قدرته وحجاب عظمته.
    ولكم كل الشكر والتحية


    من كتاب سعيد الصغير
    avatar
    عماد القنطار
    أســــــــد منتدى الجبل


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 6391
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 55602
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    عقائد  الموحدون الدروز Empty رد: عقائد الموحدون الدروز

    مُساهمة من طرف عماد القنطار الجمعة 12 فبراير 2010 - 13:28

    شكرا اخ عثمان صعب موضوع مميز
    مششششششششششششششششششششششششششششششششششكورين
    عدنان جميل الصحناوي
    عدنان جميل الصحناوي


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 27556
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009
    العمر : 67
    الموقع : السويداء/ شهبا / الجنينة

    عقائد  الموحدون الدروز Empty رد: عقائد الموحدون الدروز

    مُساهمة من طرف عدنان جميل الصحناوي الجمعة 12 فبراير 2010 - 13:37


    الاخ عثمان صعب

    تحياتي القلبية احييك على الموضوع وامانة النقل


    اوضحت وافدت جزاك الله خير

    للجمــــــ مودتي ــــيع
    نـــ الهدى ـــور
    نـــ الهدى ـــور
    المشرف العــــام
    المشرف العــــام


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5880
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 50147
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    عقائد  الموحدون الدروز Empty رد: عقائد الموحدون الدروز

    مُساهمة من طرف نـــ الهدى ـــور الجمعة 12 فبراير 2010 - 14:59

    اشكرك اخي عثماااااان
    على ما تفضلت علينااااااااا به
    تحيااااااتي لك
    ايـــــــــــــــة
    ايـــــــــــــــة
    مــــديــــر عـــــام
    مــــديــــر عـــــام


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 3654
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 40999
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 37

    عقائد  الموحدون الدروز Empty رد: عقائد الموحدون الدروز

    مُساهمة من طرف ايـــــــــــــــة السبت 13 فبراير 2010 - 5:11

    الشكر بل كل الشكر لشخصك اخي الكريم
    نعم ابدعت في اختيارك هذا الموضوع المتميز
    اتحفنابالمزيد ولا تبخل علينا بعطاءك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:10